أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مونت كارلو: التحالف في الجنوب يواجه أقوى مأزق منذ دخول عدن

- عدن
قالت إذاعة مونت كارلو الدولية إن قوات التحالف في محافظات جنوب اليوم تواجه حالياً أقوى مأزق بالتزامن مع انقسامات في صفوف الفصائل الجنوبية لأول مرة منذ دخول التحالف إلى عدن في يوليو 2015.
 
وأشارت الإذاعة في تقرير إلى أن مؤسس الحركة الانفصالية الجنوبية، حسن باعوم السبت، أعلن رفض الهيمنة الاماراتية السعودية على شؤون المحافظات الجنوبية، ودعا انصاره الى مقاومة القيود المفروضة على “حرياتهم في المطارات والموانيء”.
 
واعتبر التقرير أن هذا هو أقوى موقف جنوبي مناهض لقوات التحالف بقيادة السعودية بعد نحو عامين ونصف من استعادة مدينة عدن والمحافظات المجاورة من قبضة الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق.
 
ووفقاً للتقرير كشف الزعيم الجنوبي في خطاب مسجل امام 1000 من المندوبين عن المحافظات الجنوبية في مؤتمر هو الثاني للحراك الجنوبي، عن اسرار مفاوضات الساعات الاخيرة التي سبقت اعلان التحالف بقيادة السعودية، الحرب ضد المتمردين الحوثيين والرئيس اليمني السابق في 26 مارس/آذار 2015.
 
وأضاف التقرير أن باعون قال انه والقيادات الجنوبية، رفضوا عرض التحالف للمشاركة في الحرب، مقابل امتيازات مالية ولوجستية في اجتماع استضافته العاصمة الاماراتية ابوظبي قبل أسبوع من إطلاق عاصفة الحزم في اليمن.
 
غير ان الزعيم الجنوبي، قال انه “فوجيء من اجتهادات منفردة لبعض القيادات الجنوبية التي ذهبت الى الرياض لتأييد الحرب”.
 
كما اعتبر التقرير أن “هذا هو اول تحد ايضا للفصائل الجنوبية في المجلس الانتقالي المدعوم من الامارات، لناحية تنازع التمثيل الشرعي للقضية الجنوبية المعقدة”.

Total time: 0.054