آخر الأخبار :
الدولار في تصاعد.. تعرف على اسعار الصرف صباح الاحد 15 ديسمبر 2019م أسرة منفِّذ "هجوم فلوريدا": ابننا منضبط ويكره السهر.. وكان يستعد لحفل تخرجه بعد شهر شاهدها العالم تضرب عجوزًا ثم ماتت فجأة.. فما الذي حدث ! تحذير.. السجائر الإلكترونية تُسبب "انتفاخ الرئة" على الدائري.. شاهدت الشرطة الهندية هذا الفيديو فأوقفت السيارة وقائدها تعميم أمني (هام) صادر عن قوات الحزام الامني للشماليين الموجودين بعدن تصرف وردة فعل غير متوقع من طفل صدمت سيارة أمه! (فيديو) الداخلية السورية تعلن القبض على قاتل قريبتين للأسد ومصادر تكشف تفاصيل "جريمة القرداحة" (صور القاتل) السيسي يصعد المنصة ليحتضن الطفل "زين" صاحب القصة الملهمة ! (فيديو) أكبر طبيب يمني جراح بمنهاتن.. اختير كأفضل شخصية عربية في الولايات المتحدة لعام 2017م.. فمن هو؟

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » اقلام وكتابات

أليكسندر خريستوفسكي : ألمشهد الفلسطيني في فصل الربيع العربي يجعلني أتفائل وأدعوا للتظاهر من أجل القدس

أليكسندر خريستوفسكي : ألمشهد الفلسطيني في فصل الربيع العربي يجعلني أتفائل وأدعوا للتظاهر من أجل القدس

اخبار الساعة - عباس عواد موسى   | بتاريخ : 27-03-2012    | منذ: 8 سنوات مضت

 

مذكرات ليست شخصية (11)
أليكسندر خريستوفسكي :  ألمشهد الفلسطيني في فصل الربيع العربي يجعلني أتفائل وأدعوا للتظاهر من أجل القدس
 
عباس عواد موسى
 
هم لا يخشون على أوطانهم من الفوضى , لأن الفوضى العاصفة تعيق المُسْتَعْمِر من تنصيب عملائه . هذه الجملة , إعْتلت قصائد الأديب والروائي والسياسي المقدوني ( أليكسندر خريستوفسكي ) التي أهداها إلى فلسطين في ديوانه دوائر العملاء . ويرى خريستوفسكي أن الربيع العربي الذي افتتح فصلاً جديداً في الصراع مع الصهاينة , جعل دهاقنة الأنظمة التابعة تتكتّل لتشويه صورته , لأن سيدهم الصهيو أمريكي أمرهم بذلك .
ذكّرني باللقاء الذي جمعنا في الشّقة التي كنت أقطن بها في العاصمة ( اُسكوبْيِة ) مع ضيفي القاص والروائي الفلسطيني محمد الريماوي في مطلع تسعينيات القرن الماضي , عندما قال إن الحديث عن نظام عالمي جديد يعني إن العالم يشهد فوضى وعلينا أن لا نجعل دولابها يتوقف كما تشتهي تل أبيب وواشنطن . وأضاف إن الصراع القائم مع إسرائيل لن يفضي إلى نتيجة طالما بقي الوضع العربي قائماً على حاله , فزوال إسرائيل يعني زوال الأنظمة العربية والعكس أيضاً صحيح . لكن المعادلة تقتضي زوال أنظمة سايكس بيكو ليبدأ العد العكسي بانتظار زوال الكيان الصهيوني .
أليكسندر خريستوفسكي صاحب المبادرة في تأسيس رابطة الصداقة العربية المقدونية في آخر أعوام الثمانينيات من القرن الماضي , هاجم حكومة بلاده لالتزامها الصمت إزاء وسيلتي إعلام كرّرتا نشر الصور المسيئة للرسول محمد صلوات الله وسلامه عليه , وأجبرها على الإعتذار , فيما طالب بإعدام الرسام الدانماركي وجميع الناشرين . واليوم يقول لي : ومن إيجابيات الربيع العربي أنه كشف عمّن هم أوقح من ذلك الرسام من أبناء جلدتكم من بيروت حتى الرباط ممّن يحتمون بالإستعمار وهم حُماته .
في زيارتي الأخيرة , أرانيَ , على رفوف المكتبات المقدونية , كتباً مُترجمة عن العربية لكاتبات عربيات إشتهرن بانتقاد الخالق ( جلّ شأنه ) ونبيّه صلى الله عليه وسلم . وأخبرني أن الترجمة جاءت بأمرٍ من زعماء العصابات الثقافية الدولية التي ترعاها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ودوائرها , جلسنا لتناول الغداء في مطعم ( بُبيدا ) ويعني الإنتصار عندما أنهينا الجولة بقوله : وهذه العصابات هي إمتداد لكتائب القذافي وعصابات بشار الإجرامية .
هاتفته يوم أمس , وتحدثت معه مُطوّلاً . ولمّا هممنا بإنهاء الحديث أبلغني عن ديوانه الجديد ( دوائر العملاء ) وطلب مني ترجمة قصيدته ( شهداء القدس ) بالإضافة إلى إعادة نشر قصيدتيه ( أفعى ) و ( ليت البساط يلُفّني ) لأن يوم الجمعة القادم الذي يصادف ذكرى يوم الأرض سيشهد مسيرات من أجل القدس وهو كذلك يدعوا إليها .
 
شهداء القدس
 
دعني أراك فِيَّ
وتراني فيك
ونتذكّر الشهداء 
الذين سقطوا
في معارك القدس 
في مسيرات ٍ
تُقامُ لأجلها
يوم الجمعة
في ذكرى يوم الأرض.
 
أفعى 
 
مُستديرة على الحجر
مثل خاتم
في بندقة السّمّ 
يظهر الحجل 
يحلم لفلسطين 
رأى لوحة
لأرض خضراء
تغزوها الذئاب
 
ليت البساط يلفّني
 
ليت البساط يلفني
والشفق الأرجوانيّ يسطع بسرِّه
مع بزوغ يوم الأحد
لِيَتِمّ شنقي
إن أتت تلك بقرنفل يزهوا في اليدين
أخرجوا
تظاهروا
واحفروا القبر في المدينة المقدسة
واتركوا يداي ترتفعان من أسفل الوديان
إن تلك لم تأتِ لتشييعي
يوم الأحد
المصدر : عباس عواد موسى
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1983