آخر الأخبار :
احمد علي عبدالله صالح يجري اتصال هاتفي الى صنعاء عاجل: إعلان هام صادر من البنك المركزي اليمني في عدن وتوقع بنزول الصرف أول تعليق من العميد طارق صالح على السيطرة على اجزاء كبيرة من جبل هيلان بمأرب تركيا تسجل 69 حالة وفاة جديدة وهولندا تسجل 134 بكورونا شاهد فيديو جانب من المعارك العنيفة التي دارت في جبهة صرواح وقتلى واسرى الحوثيين بالعشرات الحوثيون يخسرون قمة البياض في جبال هيلان وميمنة صرواح شاهد.. معركة في الحديدة تم توثيقها من الجو المملكة تعلن تسجيل 6 وفيات و157 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا أمين العاصمة السابق والمجلس المحلي يتعرض لمحاولة اغتيال وسط صنعاء من قبل مسلحين (صور) آخر اسعار صرف الدولار والسعودي الاربعاء 1 ابريل 2020م

أخبار الساعة » السياسية » دولية

خامنئي يتحدى العالم: يورانيوم السلاح النووي «في متناول اليد»

خامنئي يتحدى العالم: يورانيوم السلاح النووي «في متناول اليد»

اخبار الساعة    | بتاريخ : 15-05-2019    | منذ: 11 أشهر مضت
في تحد جديد للمجتمع الدولي، قال مرشد النظام الإيراني، علي خامنئي، إن تخصيب اليورانيوم إلى مستويات صنع الأسلحة النووية "لن يكون مهمة صعبة" بالنسبة لإيران.
وأضاف خامنئي :"تحقيق تخصيب بنسبة 20 في المئة هو الجزء الأكثر صعوبة. والخطوات التالية أسهل من هذه الخطوة"، وفق ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن صحيفة "إيران" الحكومية، الأربعاء.
 
وقالت "إيران" إن تصريحات المرشد وردت، مساء الثلاثاء، خلال لقائه عددا من المسؤولين في طهران.
 
ويأتي كلام المرشد في وقت يتصاعد التوتر مع الولايات المتحدة التي أرسلت قوة عسكرية ضاربة إلى المنطقة، لردع إيران، بعد معلومات استخبارية رصدت نوايا إيرانية لاستهداف مصالح أميركية في المنطقة.
 
قرار إيران
 
وكانت طهران أبلغت الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا، الأسبوع الماضي، بقرارها التوقف عن التقيد ببعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم في 2015، وذلك بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق ومعاودتها فرض عقوبات على إيران.
 
واليوم، ذكر مصدر إيراني أن طهران توقفت بالفعل عن التقيد ببعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، وذلك استجابة لأمر من "مجلس الأمن القومي الإيراني".
 
وتشمل هذه الالتزامات، استئناف التخصيب العالي لليورانيوم خلال 60 يوما في حالة عدم وجود اتفاق نووي جديد، بما يتجاوز 3.67 بالمئة المسموح به بموجب الاتفاق الحالي بين طهران والقوى العالمية.
 
الوقت اللازم
 
وقال المسؤولون الإيرانيون إنهم قد يصلون إلى تخصيب بنسبة 20 بالمئة خلال أربعة أيام.
 
ويقدر علماء بأن الوقت اللازم للوصول إلى الحد الأدنى البالغ 90 بالمئة لليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة ينخفض إلى النصف بمجرد تخصيب اليورانيوم إلى حوالى 20 بالمئة.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.0975