أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

في حفل تدشين الحملة الوطنية للسرطان وزير الصحة :الدولة لا تستطيع توفير سوى 20 في المائة من قيمة دواء مرضى السرطان في اليمن

- سامي الصوفي

دشنت اليوم بصنعاء فعاليات الحملة الوطنية لدعم ورعاية مرضى السرطان بحضور وزيري الاعلام والصحة وشخصيات سياسية ورجال اعمال وصحافة وداعمين .

ولدى افتتاح حفل التدشين قال وزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد العنسي " إن الدولة لا تستطيع توفير سوى 20 في المائة من قيمة دواء مرضى السرطان في اليمن بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها البلد " .

وأكد الوزير العنسي عدم قدرة معظم الدول في العالم مواجهة الخدمات الصحية بمفردها ،ما لم يشاركها المجتمع والمنظمات المختلفة.. مثمناً الجهود التي تقوم بها المؤسسة الوطنية لمكافحة لسرطان في دعم ورعاية المرضى وإنشاء المراكز الخاصة بعلاج السرطان.

كما اكد أهمية تكاتف جهود الجميع لمكافحة السرطان في اليمن.. مثمنا دور المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان التي دشنت اليوم حملتها في كل من امانة العاصمة ومحافظات عدن وتعز والحديدة وإب.

ودعا وزير الصحة الخيرين باسم الإنسانية والبشرية والدين الوقوف إلى جانب هذه المؤسسة ودعمها لتأدية رسالتها النبيلة تجاه مرضى السرطان..لافتا إلى دعم رئيس الجمهورية للقطاع الصحي وخاصة مرضى السرطان ودوره منذ انا كان نائبا لرئيس للجمهورية في إنشاء نواة كثير من مؤسسات مكافحة السرطان في أكثر من منطقة.

وأشار الى انه صدر مؤخرا قرار بإنشاء مراكز لمكافحة السرطان في كل من تعز وحضرموت وإب وستكون الدولة ملزمة بتوفير بعض الالتزامات لهذه المراكز.

فيما أوضح رئيس مجلس أمناء المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان عبد الواسع هائل سعيد أهمية الحملة التي تسعى إلى حشد الجهود الرسمية والشعبية لدعم مرضى السرطان وتوعية المجتمع بمخاطره ومسبباته وطرق الوقاية منه،وخاصة بعد الظروف الصعبة التي مر بها اليمن خلال المرحلة الماضية والتي انعكست سلباً على مرضى السرطان.

واستعرض خطط وبرامج المؤسسة في مجال تقديم الخدمات الصحية والدعم المادي والعلاج للمرضى وإنشاء مراكز جديدة لمكافحة السرطان في المحافظات و اعتزام المؤسسة افتتاح مركز الأورام بتعز ومركز الكشف المبكر لسرطان الثدي في محافظة إب ،واستكمال مركز متكامل للكشف المبكر لعلاج الأورام في محافظة عدن.

ولفت إلى التحديات التي تواجهها المؤسسة في مواجهة هذا المرض الخطير الذي يفتك بالآلاف من أبناء اليمن ،موضحاً أن 20 ألف شخص يصابون بالسرطان سنوياً في اليمن، منهم 9 ألاف يفتك بهم المرض .. مشيرا إلى قصور الخدمات الصحية وصعوبات المواصلات التي تعيق المرضى في كثير من المحافظات،وأن 70 بالمائة من المصابين يصلون إلى دور التشخيص في مراحل متأخرة مما يزيد من نسبة الوفيات وتعقد حالات الشفاء.

ودعا المؤسسات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص ورجال الخير إلى دعم جهود المؤسسة لتوفير احتياجات المؤسسة وبما يمكنها من القيام بمهامها وتحقيق أهدافها المنشودة.

تخلل الحفل تقديم عروض مسرحية وإنشادية جسدت معاناة مرضى السرطان واثر المعاناة على أسرهم .

تلى ذلك فتح باب التبرع ، حيث ساهم عدد من رجال الأعمال والشخصيات الاجتماعية والخيرة بما جادت به أنفسهم لصالح المرضى.

وكان الدكتور احمد شملان امين عام مجلس أمناء المؤسسة قدأوضح في مؤتمر صحفي أن الحملة الوطنية ستتضمن فعاليات توعوية وفنية وستدشن في كل من امانة العاصمة ومحافظات عدن وتعز والحديدة واب .

مضيفاً ان الحملة "تهدف الى حشد الجهود الرسمية والشعبية لدعم مرضى السرطان وتوعية المجتمع بمخاطر السرطان ومسبباته وطرق الوقاية منه ، وخاصة بعد الظروف الصعبة التي مر بها اليمن خلال المرحلة الماضية والتي انعكست سلباً على مرضى السرطان".

فيما أكد مدير عام المؤسسة مالك صبار ان تزايد عدد المصابين يحتم على المؤسسة مضاعفة الجهد لخدمة مرضى السرطان وبحاجة الى جهود جميع الخيرين في اليمن من كل الفئات وجميع شرائح المجتمع كلاً في مجاله وتخصصه، داعياً كافة الخيرين الى دعم المؤسسة حتى تتمكن من أداء رسالتها بصورة افضل لتنعكس على مرضى السرطان في وطننا الحبيب.

المصدر : أخبارالساعة

Total time: 0.0491