أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

انطلاق البطولة الوطنية الأولى للروبوت

- محمد مقبل

 

 افتتح وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الرزاق الأشول ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور احمد عبيد بن دغر اليوم بصنعاء البطولة الوطنية الأولى للروبوت التي تنظمها أكاديمية الموهوبين بسيئون وبتمويل من مؤسسة العون للتنمية بحضرموت.
 
وأشار وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الرزاق الأشول الى أن الأنظمة التربوية والتعليمية على المستوى المحلي والعربي تواجه تحديات كثيرة أبرزها مواكبة تقنية المعلومات والثورة العلمية، الأمر الذي يستدعي تطوير نفسها وأنظمتها ومكوناتها بدءً من المعلم وأدواره مرورا بتطوير ادوار المدرسة والبيئة الصفية والإشراف التربوي حتى تطوير كافة مكونات المنظومة التربوية والمكونات المساعدة لها.
 
وأشاد الأشول بجهود مؤسسة العون للتنمية وأكاديمية الموهوبين بسيئون على تبنيهما لهذه المبادرة التي ستسعى وزارة التربية والتعليم الى تشجيعها ودعمها ..معربا عن أمله في ان يشهد العام القادم زيادة في عدد الفرق المتنافسة.
 
مؤأكدأ على ضرورة استشعار القائمين على النظام التربوي بالمسئولية في دمج التكنولوجيا واستخدامها في التعليم .. مشيرا في هذا الصدد الى أن الوزارة عملت على تطوير برامج متطورة وحديثة منها مشروع الاهتمام بالقراءة والكتابة واستخدام مصادر التعلم لتعزيز مهاراتهما ومشروع التطوير المتكامل للمدرسة واللذن سيتم تدشينهما الشهر القادم ، إضافة الى مشروع إدخال معيار الجودة والاعتماد المدرسي الذي سيطبق بداية العام القادم.
 
وفي كلمة لمدير أكاديمية الموهوبين محمد سالم الصبان اوضح أن البطولة التي يشارك فيها 17 فريقا يمثلون مدارس ومراكز ومؤسسات من أمانة العاصمة وعدن وسيئون والمكلا تهدف الى إعادة صياغة اهتمامات الطلاب لميادين العلم والمعرفة وتوفير البيئة التنافسية للتمثيل المشرف لليمن في البطولات العربية والعالمية للروبوت وتنمية روح الإبداع لدى الطلاب وإكسابهم الخبرة العلمية والتطبيقية ، فضلا عن تنمية مهارات التعاون مع الفريق الواحد والمساهمة في نشر التعليم الذاتي في اليمن.
 
المدير التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية الدكتور عادل باحميد بدوره أشار الى أن البطولة تعد أحد البرامج التي تدعمها المؤسسة الى جانب العديد من البرامج منها برامج الموهوب في الرياضيات والفن التشكيلي والإنشاد والموسيقى , وكذا برنامج " رؤيتنا " الذي يسعى لتقديم نماذج في مجال الاختراع والاكتشاف .. مؤكدا ان المؤسسة ستقدم جائزة تنافسية للفريق الأول الفائز في البطولة وهي عبارة عن التكفل بكافة مصاريف مشاركته في البطولة العربية القادمة التي ستقام في فبراير 2012م.
 
يذكر ان الفرق المشاركة في البطولة ستخوض منافسات في تحديات /اف . ال . ال / والسومو وجمع الكرات وتتبع الخط, وتستمر البطولة لمدة يومين
 
تخلل افتتاح فعالية البطولة تقديم أناشيد معبرة ونماذج من المعروضات التنافسية للروبوتات .
 
 

Total time: 0.065