أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

رئيس "جنيس": 25 رقماً قياسياً سعودياً على مستوى العالم

- متابعات

كشف الرئيس التنفيذي لموسوعة جنيس للأرقام العالمية ألستر ريتشاردز عن تسجيل 25 رقماً قياسياً سعودياً على مستوى العالم في مجالات مختلفة، متوقعاً زيادة الأرقام القياسية في المملكة، وذلك لحجم الإنجازات والتطور الكبير الذي تشهده، وزيادة فرص الاستثمار فيها وتأهيل المواهب الشبابة، مبيناً أن الموسوعة يصلها من المملكة شهرياً ما يتراوح بين 30 و40 طلباً، ينظر فيها من خلال فريق الأرقام القياسية.

وقال ريتشاردز الذي يزور المملكة والشرق الأوسط لأول مرة إن المنطقة تعتبر من أسرع المناطق نمواً في تسجيل الأرقام القياسية إذ تجاوزت بنسبة الزيادة 68% خلال الثلاثة الأعوام الماضية، ولذلك سيتم افتتاح مكتب رسمي لجنيس في منطقة الشرق الأوسط مع بداية 2013م، مضيفاً أن التسجيل في جنيس للأرقام القياسية سهل جداً لا يتجاوز خمس دقائق مدعماً باللغة العربية.

وأضاف أن جنيس تقوم منذ عام 1955م بحفظ وتوثيق جميع الإنجازات العالمية التي تقارب 40 ألف رقم قياسي في قاعدة البيانات, وتقوم بنشر ما يقارب 27 مليون نسخة من كتابها سنوياً بـ 21 لغة مختلفة.

وقال: "كما يصل عدد مشاهدينا إلى 750 مليون مشاهد، بالإضافة إلى سفرها إلى 55 بلداً سنوياً للاحتفال بمختلف الإنجازات".

وأشار إلى أن "الخمسة العقود الماضية شهدت تغيراً في نوعية الأرقام القياسية، فقد كان الاهتمام في السابق بأطول إنسان أو أكبر معمر وأطول شجرة، أما الآن فتوجد فئات جديدة تحاكي التطور البشري الذي نشهده حالياً كأطول صرح من صنع الإنسان أو أكبر مصنع، لكن الشيء الوحيد الذي لم يتغير هو التزامنا بالتحقق وتوثيق جميع هذه الإنجازات".

وقال إن "أحدث الأرقام القياسية المبهرة التي سجلتها جنيس سجل لمجموعة المجدوعي وهي مجموعة سعودية نقلت محطة تحلية متكاملة تزن ما يقارب 4,891 طناً لمسافة كيلومترين تعادل في حجمها ملعب كرة قدم بطول 142 متراً وبعرض 34 متراً ويصل وزنها إلى ما يقارب وزن 5000 سيارة, وذلك باستخدام وحدات دفع ذاتية الحركة، مسجلة بذلك رقماً قياسياً جديداً لأثقل شحنة يتم نقلها براً".

تعليقات الزوار
1)
أبو أوسان -   بتاريخ: 29-09-2012    
لدي وثائق أصل بخط وتوقيع احمد باسردة يؤكد فيه بعدم إمكانية قبول أبني الحاصل على المرتبة 65 في أختبارات الموازي طب وبمعدل 84% (حينها تم قبول 56 طالب حسب المفاضلة بالتسلسل)وفي نفس اليوم (نفس اليوم) يرفع باسردة بكشف لوزير التعليم العالي – د. الشعيبي بأمكانية قبول 18 طالب إضافي وكانت على رأس القائمة قريبة الشعيبي .. الطلاب المشمولين بمقترح الاضافة كان تسلسلهم في المفاضلة
بعد 65 وبعض معدلاتهم 80% (اي جهة تريد هذه الوثائق
KAMALCBANK@ GMAIL.COM

Total time: 0.0451