أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

هيومن رايتس : نملك تقارير موثقة عن قيام قوات اليمنية باعتقال مصابين

- متابعات

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش أنها تملك تقارير موثقة عن مداهمة قوات الأمن اليمنية لمستشفيات بمحافظة عدن جنوب اليمن قامت خلالها بإلقاء القبض على مصابين يعتقد أنهم من المتشددين وأنها قامت بضرب معالجين .

واتهمت المنظمة قوات الامن اليمنية بتهديد الرعاية الصحية في مدينة عدن بالقبض على نشطاء سياسيين مصابين في المستشفيات وتبادل اطلاق النار مع مسلحين يحاولون منع قوات الامن من اعتقالهم.

وقالت المنظمة ان أحد المستشفيات اوقف العمل به نتيجة لهذه المداهمات وان مستشفى آخر توقف عن استقبال المرضى الذين تحوط بهم حساسيات سياسية.

وأكدت ليتا تايلر كبيرة الباحثين في شؤون اليمن بهيومان رايتس ووتش "الاشتباكات المسلحة في المستشفيات تضع المرضى والمعالجين في خطر داهم وتهدد بوقف الرعاية الصحية في عدن. "كل من قوات الامن وخصومهم لا يبدون أي اهتمام بحياة الانسان."

وقالت مصادر محلية لهيومان رايتس ووتش ان معظم المرضى الذين تستهدفهم قوات الامن لهم صلة بالانفصاليين في الجنوب المعروفين باسم حركة الحراك السلمي الجنوبي وهي تحالف للقوى الساعية لانفصال اليمن الجنوبي الذي اتحد مع اليمن في 1990.

وتقول الحكومة اليمنية ان الاعتقالات لا تتم الا بناء على مذكرة قضائية. وقال راجح بادي مستشار رئيس الوزراء محمد باسندوة ان النظام العدلي مستقل في اليمن وان السلطة التنفيذية لا تتدخل في قرارات القضاء.

وأوضحت هيومان رايتس ووتش ان قوات الامن دخلت مستشفيين في عدن خمس مرات على الاقل في عام 2012.

واشارت المنظمة ان قوات الامن قامت في السابع من اكتوبر تشرين الاول "فيما يبدو بضرب حراس المستشفى واطلاق النار على بائع فواكه عمره 16 عاما في رأسه" اثناء تبادل لاطلاق النار مع متشددين يحاولون منعها من القاء القبض على شخصين كانا يتلقيان العلاج من اصابات بالرصاص في مستشفى النقيب في عدن.

Total time: 0.1036