أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

مارسيل خليفة يُحيي أمسية عربية ويعزف وينشد موشحات في قاعة الجيش المقدوني

- عباس عواد موسى

 

مارسيل خليفة يُحيي أمسية عربية ويعزف وينشد موشحات في قاعة الجيش المقدوني
عباس عواد موسى
 
نشعر بالفولكلور فقط عندما يُستخدم بجدّيّة ,هذا ما نطق به الفنان اللبناني مارسيل خليفة لدى إحيائه ( أمسية عربية ) في قاعة الجيش بالعاصمة اُسْكوبيِة مساء أمس . وإلى جانبه , كان المايسترو والمؤلف الموسيقي المصري هشام جبر الذي شارك في إحياء الأمسيات المقدونية في سلطنة عمان مطلع العام الجاري ليُطلق وصلاته مع الفنان خليفة . وعلى المسرح أيضاً , برز كذلك المطرب اللبناني المعروف رامي خليفة وعازف الشبابة المقدوني المبدع إسماعيل لومانوفسكي الذي يعيش في نيويورك والموسيقار المقدوني الكبير أليكسندر بيتروف الذي ذاع صيته في فرنسا , فهؤلاء جميعاً يشكلون فرقة عالمية طالما غنّت على إيقاعاته.
مارسيل خليفة يُحيي أمسية عربية ويعزف وينشد موشحات في قاعة الجيش المقدوني
ألمقدون , أحسوا بالطرب الكبير عندما استمعوا إلى الموشحات الأندلسية التي رقصوا على أنغامها وألحانها المُدهشة . فهي مزيج من الحسّ الشرقي والحسّ الغربي وتوسطت الحفل بعزف وغناء مارسيل خليفة منفرداً .
صرّح خليفة للزميلة  الصحفية تينا إفانوفا من صحيفة الصباح ( أُترينسكِ فيسنيك ) علينا أن نحارب بالموسيقى والثقافة , معلناً وقوفه ضد الحرب . وقال لقد قاتلت على الدوام للقاء الآخر لأن هذا الآخر ليس عدواً بل صديقاً . يجب أن نقاتل من أجل سلام حقيقي لا كالذي أراه .
وقال : أن مقدونيا تركت إنطباعاً فريداً في ذهنيته , بدءاً من جبالها الشبيهة بالجبال اللبنانية وعشق شعبي البلدين للموسيقى والثقافة والفن وليس آخرها هو المزج بين الثقافات وتنوعها .
تجدر الإشارة , إلى أن كتب التاريخ المقدونية تشير إلى أن العرب الفنيقيين هم الذين أشادوا مدينة أوخريد , أشهر المدن السياحية في الجنوب الشرقي للقارة الأوروبية .
المصدر : عباس عواد موسى

Total time: 0.0465