أخبار الساعة » حقوق وحريات » المرأة والطفل

داعية سعودي يحرّم التعامل مع متاجر وظفت سيدات بمهنة كاشير

- عبد الكريم الحزمي
اعتبر الشيخ والداعية السعودي يوسف الأحمد، عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أن ما قامت به سلسلة أسواق "بندة" المنتشرة في السعودية، والمملوكة لشركة صافولا، من توظيف نساء بمهنة كاشيرات، يعتبر من "الحرام ومخالف لأنظمة البلاد"، وأن ذلك "مخالف لأنظمة ملكية صريحة وبالنص"، لكنه لم يوضحها.

وقال"هذا الأمر محرم ومن وسائل تطبيع المشروع التغريبي وفرضه على المجتمع"، وأنه يسير في خطوات تمهد لخروج المرأة ضمن ذلك المشروع، معتبراً أنه من "مشاريع المنافقين"، وأنه يجب التصدي العاجل له ومنعه، مؤكداً أنه حاول الاتصال بالقائمين على المشروع، وأن رد المسؤول كان "غير جيد" بحسب قوله، مستغرباً الدعم الذي يقف خلف تلك الإدارة التي تدعم ذلك في ضوء ما وصفه بـ"رفض المجتمع"، متسائلاً "هل هو دعم أمريكي صريح أو مخفي؟".

ودعا الأحمد الذي كان يتحدث لإحدى الفضائيات في أحد برامج الإفتاء، إلى أن المقاطعة هي من الوسائل المباحة لهجر من وصفه بالمبتدع والمجاهر المصر المعلن لبدعته، وأن أهل العلم أجازوا ذلك، وأنه يمتد لإجازة الرسول، لذلك لمن أحدث في الدين.

واعتبر الأحمد أن مقاطعة متاجر بندة "هو أمر حسن"، مشيراً إلى أنه من الأفضل منحهم فرصة للتراجع وبعدها مقاطعتهم، ليس فقط في جدة ولكن أيضاً في كل مناطق المملكة، معتبراً أن هناك من يدير مثل تلك الأعمال "بخبث ومكر"، محذراً من "أن ذلك لو تم السكوت عنه سينتشر ويفتح المجال للتغريبيين"، مطالباً أهالي جدة لرفع القضايا ضده أصحاب هذه المتاجر. ‎

صراحة قرار قصر الفتوى

وتأتي هذه الفتوى عقب فترة وجيزة من القرار الذي أصدره العاهل السعودي، ووجه فيه بقصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء، مطالباً هيئة كبار العلماء بالرفع لمن يرون فيه الكفاية والأهلية التامة للاضطلاع بمهام الفتوى للإذن لهم بذلك. وتوعد القرار "كل من يتجاوز هذا الترتيب فسيعرض نفسه للمحاسبة والجزاء الشرعي الرادع، كائناً من كان...".

ولاقى القرار رضى كبيراً محلياً وعربياً وإسلامياً، ومن ذلك ما قاله رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ إن "الأمر الملكي الكريم بتنظيم الفتوى جاء في وقته المناسب تماماً... ليوصد الباب أمام هؤلاء وليضع حداً ينهي مسلسل الفتاوى". 

فيما قال وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى "إن أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله تأسس على نصوص الشريعة المطهّرة، وجاء ليضع الأمور في نصابها الصحيح".

واعتبر الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالعزيز بن حمين الحمين أن هذا الأمر الملكي الكريم يأتي في خضم الحاجة لحفظ منهج البلاد وأمنها، ولينبه الغافل ويحذر الجاهل ويرد المجترئ. 

وعربياً، رحب علماء أزهريون بالقرار، واعتبروا الإجراء السعودي حكيماً وأنه تطبيق صريح لما جاء في القرآن الكريم، مطالبين بتطبيق الإجراء نفسه في مصر بحيث يقصر الإفتاء على دار الإفتاء المصرية ومجمع البحوث الإسلامية. 

وفي دمشق قال عضو المجامع الفقهية، أستاذ الفقه في جامعة دمشق الدكتور وهبة الزحيلي "لقد سررت كثيراً بالأمر الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز فيما يخص حصر الفتوى في هيئة كبار العلماء، ومصدر سروري ما رأيناه من فوضى عارمة تجتاح الفتوى".

تحرك سريع

من جهته، طالب وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ جميع العلماء وطلبة العلم والمشايخ السعوديين الذين يظهرون على الفضائيات في برامج الإفتاء، سواء كانت هذه القنوات سعودية أو غير سعودية, بوجوب الحصول على موافقة وإذن من سماحة المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بالإفتاء الفضائي, طبقاً للتوجيه الملكي بضبط الفتوى.

وتبعه عميد المعهد العالي للأئمة والخطباء بالمملكة الدكتور صالح بن سعيد الحربي محذراً خطباء المنابر من الخوض في المسائل الفقهية والأحكام الاجتهادية، مبيناً أن منابر الجمع محددة الغرض والعرض وأن هناك عدداً قليلاً ممن يخوضون في مسائل فقهية غامضة من الأئمة والخطباء. 

كما أكد أمين عام المجلس الأعلى للقضاء الشيخ عبدالله اليحيى أن المجلس سيتابع تنفيذ الأمر الملكي بِشأن الفتاوى بين قضاة المملكة، للتأكد من تقيدهم بعدم رفع العرائض أو التصدر للفتوى. 

وأوضح اليحيى أنه في حال أراد أحد القضاة تقديم رأي أو مشورة أو اقتراح إلى ولي الأمر، فيتوجب عليه رفعه عن طريق المجلس الأعلى للقضاء، على أساس أنه مرجع رسمي للقضاة، ولا يسوغ لأي قاضٍ رفع أي رأي أو مقترح بخلاف هذه الآلية. وأكد أنه ستتم إحالة القاضي المخالف لتوجيهات الخطاب الملكي إلى دائرة التأديب نظراً لأن ذلك يندرج ضمن ما يخل بواجباته الوظيفية أو يؤثر عليها.

ورصد الإعلام المحلي السعودي عدداً من القنوات الدينية تنتظر قراراً حيال برامج الفتاوى، حيث استمر بعضها في بث برامج الإفتاء خلال الأيام الماضية، بينما بادر كثير من هذه القنوات السعودية إلى فتح قنوات الاتصال مع سماحة المفتي العام الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، وذلك لمعرفة توجيهاته بخصوص برامج الإفتاء وآليات ظهور المفتين من خلال هذه البرامج. وفيما غابت بعض برامج الإفتاء عن بعض القنوات الدينية نشطت التحركات بحثاً عن برامج بديلة.

توظيف الكاشيرات

وحول موضوع توظيف نساء في وظائف كاشيرات في متاجر بندة الشهيرة، سبق وأن صرح مدير عام مكتب العمل في محافظة جدة قصي فلالي، أن المرأة السعودية ستتمكن قريباً من العمل في وظائف كاشيرات في المتاجر الكبرى في أسواق التجزئة (السوبر والهايبر ماركت) بالمملكة عامة، بعد رمضان.

وأوضح فلالي أن خطة تطبيق عمل المرأة في هذا المجال، تقتضي عمل حواجز مناسبة بين الرجل والمرأة أثناء العمل، مشيراً إلى أن للأسر حرية التعامل مع المرأة أو الرجل في تسديد قيمة المشتريات عبر "الكاشير"، مؤكداً أن ذلك يأتي ضمن توجه وزارة العمل لفتح مجالات عمل أوسع للمرأة، بعدما كانت مشاركتها مقتصرة على وظائف حكومية محدودة.

ومن الشركة القضية قال نائب العضو المنتدب لقطاع التجزئة في مجموعة صافولا، والعضو المنتدب لشركة العزيزية بندة الدكتور محمد أمين قشقري، إن شركة العزيزية بندة بدأت في توظيف 16 فتاة على وظيفة "كاشير" في أحد فروعها في جدة. على أن تتوسع الشركة في توظيف 2500 فتاة في فروع الشركة الأخرى في جميع أنحاء المملكة في مرحلة لاحقة بعد نجاح التجربة، برواتب تصل إلى ثلاثة آلاف ريال، مشيراً إلى أن الشركة حصلت على موافقة الجهات المختصة على كيفية توظيف السيدات، وفق الضوابط المعمول بها في نظام العمل. 

وبين قشقري، بحسب جريدة "عكاظ" أن هذه المرحلة سوف تكون تجريبية في توظيف الفتيات، والغرض من ذلك الوقوف على التجربة قبل تعميمها على باقي الأسواق، مؤكداً أن سياسة الشركة تهدف إلى تحقيق توجهات الدولة بتوفير فرص وظيفية للنساء في قطاعات جديدة. ومن جانب آخر، لأن الكثير من عملاء الشركة من السيدات والعائلات، وبالتالي وجدنا أنه من المناسب أن تكون لدينا سيدات يقمن بخدمتهن.

وأضاف "لأن التجربة جديدة فإنها تحتاج إلى ضوابط معينة، ولذلك لم نتعجل في عملية التوظيف، وبدأنا بتوظيف 16 فتاة في إحدى أسواقنا في جدة في ورديات مختلفة"، مشيراً إلى أن التجربة كانت مشجعة، حيث لمسنا نجاحها وتجاوب المتسوقين مع ذلك. 

وقال إنه في حال نجاح التجربة فإن وظائف المحاسبين لدينا تقارب خمسة آلاف فرصة وظيفية للشبان حالياً. وتوقع أن يصل عدد من سيتم توظيفهن من الفتيات ما يقرب من 2500 فتاة برواتب تصل إلى ثلاثة آلاف ريال.

Total time: 0.0672