أخبار الساعة » الرياضية » عربية ودولية

بايرن يؤكد تفوقه على برشلونة ويواجه دورتموند في نهائي بطولة اوروبا

- رويترز

تأهل بايرن ميونيخ الالماني الى الدور النهائي في بطولة دوري أبطال اوروبا لكرة القدم بعد أن كرر انتصاره على برشلونة الاسباني وتغلب عليه 3-صفر في مباراة الاياب يوم الاربعاء.

وكان بايرن تغلب بملعبه على برشلونة 4-صفر في مباراة الذهاب بالدور قبل النهائي الاسبوع الماضي ليفوز 7-صفر في مجموع المباراتين.

ودخل بايرن المتوج حديثا بلقب الدوري الالماني اللقاء بثقة بعد أن قطع خطوة كبيرة نحو النهائي بفوزه في مباراة الذهاب بنتيجة كبيرة ولم يكن لدى الاسبان وسيلة للتعويض بعد أن سجل ارين روبن هدف التقدم للفريق الالماني في مرمى فيكتور فالديس في الدقيقة 49.

واكتمل مسلسل اذلال برشلونة - الذي كانت اخر خسارة له في كل من مباراتي الذهاب والاياب في مرحلة خروج المغلوب على الصعيد الاوروبي عام 1987 - قبل نهاية اللقاء بعد أن سجل جيرار بيكي في مرماه الهدف الثاني في الدقيقة 72 وأضاف توماس مولر الهدف الثالث لبايرن في الدقيقة 76.

وافتقد برشلونة - الذي كان يسعى مثل بايرن لنيل لقبه الاوروبي الخامس - لمواهب ليونيل ميسي الذي يتعافى من اصابة في عضلات الفخذ الخلفية وظل على مقاعد البدلاء. وفي غياب أفضل لاعب في العالم لم يشكل برشلونة أي تهديد على الاطلاق.

وقال يوب هينكس مدرب يارن لتلفزيون زد.دي.اف "لعبنا مباراة رائعة لكن اداء برشلونة يختلف في غياب ميسي. الا ان هذه نتيجة لم يكن بوسع المرء أن يتوقعها."

وأضاف "أعرف فلسفة برشلونة ويفهم فريقي جيدا كيف ينفذ خططنا. المباراة كانت اصعب مما تشير اليه النتيجة وتحلى فريقي بالتركيز الشديد لأننا كنا نعرف قيمة الفريق الذي نواجهه."

وشارك سيسك فابريجاس في البداية في مركز الارجنتيني ميسي ضمن ثلاثي الهجوم الذي ضم أيضا بيدرو وديفيد بيا.

وكان بايرن الاسبق لتهديد مرمى منافسه بعد أن شق روبن طريقه من الناحية اليسرى في الدقيقة 13 الا أن بيكي تدخل في الوقت المناسب ليمنع الجناح الهولندي من التسجيل.

واقدم بيكي قلب دفاع اسبانيا على تدخل رائع اخر ليبعد الكرة عن فيليب لام بعد ست دقائق قبل أن يتدخل مانويل نوير حارس بايرن ليتصدى لتسديدة بعيدة المدى من بيدرو لتمر الكرة فوق العارضة بينما سدد تشابي لاعب برشلونة فوق العارضة وبعيدا عن المرمى عدة مرات رغم تمركزه في مواقع جيدة.

ومع نهاية الشوط الأول وازدياد ثقة بايرن أمام هجوم برشلونة الذي بدا بلا حول ولا قوة بدأ صوت جماهير الفريق الالماني يعلو في الاستاد في ليلة رائعة في المدينة القطالونية.

وسكتت جماهير برشلونة عندما لعب ديفيد البا الكرة لروبن في الناحية اليمنى ليشق الاخير طريقه ويتجاوز ادريانو ويسدد بقدمه اليسرى في مرمى فالديس بعد مرور اربع دقائق من زمن الشوط الثاني.

واصبح برشلونة بحاجة لستة أهداف ليعبر الى الدور النهائي وتطلع مشجعوه الى رؤية ميسي وهو يجري عملية الاحماء لكنهم اصيبوا بخيبة أمل كبيرة.

وبدأ الالمان في تناقل الكرة بشكل رائع مشابه لاسلوب لعب برشلونة المميز في السنوات الأخيرة ولاقت كل تمريرة للفريق التحية من جماهيره.

وبحث برشلونة عن هدف لانقاذ بعض من ماء وجهه الا ان هدف بيكي في مرماه وهدف مولر من ضربة رأس أكمل ليلة حزينة للفريق الاسباني.

وسيلعب بايرن في النهائي للمرة الثالثة في أربعة مواسم بعد خسارته أمام انترناسيونالي الايطالي في 2010 وتشيلسي الانجليزي الموسم الماضي ويبدو في طريقه لاحراز ثلاثية دوري أبطال اوروبا والدوري الالماني وكأس المانيا.

وقد يساعده تفوقه على برشلونة في ملعب نو كامب على نسيان ذكريات الخسارة المؤلمة في نهائي دوري أبطال اوروبا أمام مانشستر يونايتد في 1999 عندما سجل الفريق الانجليزي هدفين في نهاية اللقاء ليفوز 2-1.

وسيلتقي بايرن مع بروسيا دورتموند في أول نهائي الماني خالص لدوري أبطال اوروبا في استاد ويمبلي اللندني في 25 مايو ايار الجاري بعد أن تأهل دورتموند بانتصاره 4-3 في مجموع المباراتين على ريال مدريد الاسباني يوم الثلاثاء.

وبوسع برشلونة احراز لقب الدوري الاسباني خلال الاسبوعين القادمين لكن اللقب المحلي سيكون مكافأة صغيرة لفريق وضع معايير جديدة لكرة القدم الاوروبية على مستوى الاندية في الأعوام الأخيرة

Total time: 0.0567