أخبار الساعة » الرياضية » عربية ودولية

رئيس اتحاد الكرة يطالب وزارة الشباب والرياضة بمليار ريال ودوري الثانية منتصف مايو!!

أقر الاتحاد العام لكرة القدم إنطلاق منافسات دوري الدرجة الثانية للموسم الكروي 2012 /2013م يوم الأربعاء الموافق 15 مايو الجاري بحيث تقام مباريات المجموعة الأولى في العاصمة صنعاء ، وتقام مباريات المجموعة الثانية في مدينة عدن بنظام التجمع بدلاً عن النظام المعتاد الكل مع الكل ذهاباً وإياباً. 

وجاء قرار اتحاد القدم بعد عرض المقترح على ممثلي أندية الدرجة الثانية في الاجتماع الموسع الذي عقد أمس بمقر الاتحاد برئاسة الأخ أحمد صالح العيسي رئيس الاتحاد العام لكرة القدم. 

وخلال الإجتماع أكد رئيس اتحاد كرة القدم أحمد العيسي أن دعوة أندية الثانية يأتي في إطار الاتحاد على التشاور والوصول إلى إتفاق وإجماع من قبل الأندية كونها المعنية بموضوع الدوري. 

لافتاً إلى أن الاتحاد كان قد أقر في وقت سابق إقامة الدوري بشكله المعتاد وتم إعلان جدول المباريات وتحديد موعد الانطلاق يوم الخميس الموافق 9 مايو الجاري ، لكن مجموعة من الأندية تقدمت بطلب إقامة الدوري بنظام التجمع وهو ما استدعى إنعقاد الجمعية العمومية لأندية الدرجة الثانية للنظر في الطلب والفصل فيه. 

مشيراً إلى أن الاتحاد يحترم إرادة الجمعية العمومية ويتفهم معاناة الأندية والصعوبات التي تمر بها ويحرص على تذليل تلك المعوقات بحسب الامكانات المتاحة والعمل على توفير الموارد المالية التي تساعدها على مواجهة الأعباء المالية الكبيرة تجاه اللاعبين والمدربين ومواكبة نفقات المشاركة في النشاط الرياضي على مدار الموسم. 

وأوضح العيسي أن إتحاد كرة القدم كان قد توصل إلى إتفاق مع وزارة الشباب والرياضة على رفع مخصصات أندية الدرجتين الأولى والثانية لكنه حتى الآن لم يتم تنفيذ تلك الوعود كما لم يتم صرف مخصصات النشاط لشهر مارس الماضي والذي تم تغطيته من خزينة الاتحاد ، بالإضافة إلى أن مديونية الاتحاد لدى الوزارة وصلت إلى (900) مليون ريال وقد تتجاوز المليار خلال الفترة المقبلة في ظل حالة من التجاهل واللامبالاة من جانب الوزارة وصندوق رعاية النشء والشباب في الوقت الذي تصرف مبالغ أخرى كان الأحرى أن توجه لخدمة شريحة الشباب والرياضيين. 

وأضاف: اتفقنا مع الوزارة على أن يتم صرف المخصصات السابقة قبل إنطلاق إياب دوري الدرجة الأولى ولكنه لم يتم تنفيذ ذلك فحرصنا على استمرارية النشاط وتفادي إيقاف الدوري بالرغم من تراكم المخصصات المتأخرة سواء من ميزانية النشاط الداخلي أو النشاط الخارجي في الوقت الذي تنتظر المنتخبات اليمنية العديد من الاستحقاقات الخارجية نهاية العام الجاري على المستويين العربي والآسيوي. 

مبيناً أن اتحاد كرة القدم يستشعر بالمسئولية تجاه الأندية والمنتخبات الوطنية وسيعمل على توفير المخصصات اللازمة لتغطية نفقات الدوري وسيتم صرف نسبة (50 %) من مخصصات أندية الدرجة الثانية لتغطية مباريات مرحلة الذهاب بالإضافة إلى صرف مبلغ مليون ريال لكل نادٍ في الدرجة الثانية من إيرادات حقوق النقل التلفزيوني 
وعقب ذلك تم فتح باب النقاش حول آلية إقامة دوري الدرجة الثانية حيث طالبت بعض الأندية بإقامة الدوري بنظامه المعتاد بينما مال الأغلبية إلى نظام التجمع على غرار الموسم الماضي كطريقة تضمن إقامة الدوري في فترة قصيرة وبإمكانات وجهود أقل. 

ولم يخل الاجتماع من حالة الشد والجذب وبروز بوادر إنقسام في وجهات النظر بين الفرق ليتم تدارك الموقف من قبل رئيس الاتحاد الذي وجه بتشكيل لجنة منبثقة عن الاجتماع تشمل الطرف المؤيد لفكرة نظام التجمع والطرف الآخر المتمسك بنظام الدوري المعتاد حيث توصلت اللجنة إلى اتفاق نهائي والمتمثل بإقامة الدوري بنظام التجمع وهو المقترح الذي تم عرضه على الجمعية العمومية لأندية الثانية للتصويت وحظي بالإجماع وبالتالي يكتسب الصفة القانونية ويصبح ملزماً على الجميع ليتخذ الاتحاد قرار إقامة الدوري على تجمعين الأول في صنعاء للمجموعتين الأولى والثانية في عدن للمجموعة الثانية وبحيث يتم تغيير التجمعين في مرحلة الإياب بحيث تقام مباريات المجموعة الثانية في صنعاء وتقام مباريات المجموعة الأولى في عدن. 

وتم إقرار إنطلاق مرحلة الذهاب يوم الأربعاء الموافق 15 مايو الجاري وتنتهي يوم السبت الموافق 8 يونيو القادم ، ويتم منح الأندية راحة لمدة ثلاثة أيام بعد إنتهاء مرحلة الذهاب بحيث تنطلق مباريات الإياب يوم الأربعاء الموافق 12 يونيو القادم. 

حضر الاجتماع أمين عام الاتحاد الدكتور حميد شيباني والأمين العام المساعد سلطان القدسي.

المصدر : متابعات

Total time: 0.0507