أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

«ويكيليكس» يعد بنشر 7 أضعاف ما سبق حول العراق

- عبد الكريم الحزمي

عد موقع «ويكيليكس»، أمس، بنشر وثائق يفوق عددها بمعدل سبع مرات الـ400 ألف وثيقة سرية التي نشرت في الآونة الأخيرة حول حرب العراق، لكن من دون تحديد موضوعها أو الموعد المحدد لنشرها. فيما قُتل شقيقان مسيحيان في هجوم مسلح أمس، في الموصل شمال بغداد.

وقال الموقع المتخصص بالكشف عن وثائق سرية على صفحته على موقع تويتر إن الوثائق المقبلة التي ستنشر «سيفوق حجمها بمعدل سبع مرات حجم الوثائق المتعلقة بحرب العراق».

وكتب أن «الضغط يتكثف عليه منذ أشهر عدة»، قائلاً «ساعدونا على البقاء أقوياء» ووضع عنوان صفحة اخرى للتبرع بالأموال.

ويأتي الإعلان في وقت اصدرت فيه السويد مذكرة توقيف دولية بحق مؤسس الموقع ورئيس تحريره الاسترالي جوليان أسانغ، في اطار تحقيق بتهمة الاغتصاب والاعتداء الجنسي.

وبعدما نشر 77 الف وثيقة عسكرية اميركية مصنفة حول الحرب في افغانستان في يوليو الماضي، قام «ويكيليكس» بنشر نحو 400 الف وثيقة الشهر الماضي حول حرب العراق اعدها بين 2004 و2009 جنود اميركيون، وكشفت خصوصا عن اعمال تعذيب في المعتقلات.

وفي العراق أعلن مصدر في الشرطة العراقية مقتل شقيقين مسيحيين من طائفة السريان الكاثوليك في هجوم مسلح أمس، في الموصل شمال بغداد.

وقال الرائد فتحي عبدالرزاق من شرطة الموصل (370 كلم شمال بغداد)، إن «مسلحين مجهولين اغتالوا الشقيقين وعد (40 عاماً) وسعد حنا (43 عاماً) وهما مسيحيان من السريان الكاثوليك».

وأشار إلى أن الضحيتين قتلا داخل ورشة لإصلاح السيارات في الحي الصناعي غرب الموصل وهي منطقة مفتوحة حتى الحدود مع سورية تنشط فيها تنظيمات متطرفة دينياً. وتعرض المسيحيون في العراق خلال الاسابيع الاخيرة لاعمال عنف دامية تدفع بالعديد منهم الى مغادرة بلدهم.

ويأتي الحادث بعد ثلاثة اسابيع من الاعتداء على كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد حيث قتل 44 من المصلين، بالاضافة الى كاهنين وسبعة من عناصر قوى الأمن في 31 اكتوبر. كما لقي ستة من المسيحيين مصرعهم وأصيب 33 آخرون بجروح في سلسلة اعتداءات في العاشر من الشهر الجاري. وأعلنت القاعدة مسؤوليتها عن الاعتداء على الكنيسة، مؤكدة ان المسيحيين اصبحوا «أهدافا شرعية». وفي بغداد، قتل احد عناصر الشرطة وأصيب ثمانية اشخاص بجروح بانفجار عبوتين ناسفتين.

وقال مصدر في وزارة الداخلية إن «شرطيا قتل وأصيب خمسة اشخاص بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في منطقة الكرادة (وسط)».

وأضاف ان ثلاثة اشخاص اصيبوا بجروح بانفجار عبوة ناسفة في شارع العمل الشعبي في منطقة العامرية (غرب).

المصدر : وكالات

Total time: 0.0502