أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

روسيا تحذر من حرب مفتوحة بشبه الجزيرة الكورية

- عبد الكريم الحزمي
دان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إطلاق كوريا الشمالية قذائف على جزيرة كورية جنوبية، وحذر من أن هذه المواجهات تشكل "خطرًا كبيرًا" ويمكن هذه المرة أن تتطور إلى نزاع مفتوح.
وقال لافروف أمام الصحافيين خلال زيارة إلى مينسك في بيلاروسيا: "للأسف ليس هذا الحادث الاول من نوعه هذه السنة، بل إنه الثالث، لكن أول حادثي تبادل نيران كانا معزولين، في حين هذه المرة يمكن أن يتطور إلى اشتباك مسلح".
وأضاف وفقًا لوكالة فرانس برس: "ما جرى يستحق الإدانة، وهؤلاء الذين بدأوا هذا الامر وقاموا بقصف الجزيرة الكورية الجنوبية يتحملون مسئولية كبرى، ونحن ندعو إلى وقف كل تبادل للنيران فورًا".
الموقف الفرنسي
من جهتها دعت فرنسا كوريا الشمالية إلى "وقف الاستفزازات" وعبّرت عن "إدانتها الشديدة" لقيام بيونج يانج بقصف جزيرة كورية جنوبية.
وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو-ماري في بيان: "أدين بأشد العبارات القصف المدفعي الكوري الشمالي الذي استهدف جزيرة يونبيونغ واوقع بحسب آخر حصيلة قتيلين في صفوف القوات المسلحة الكورية الجنوبية والعديد من الجرحى من السكان المدنيين الكوريين الجنوبيين".
وأضافت اليو-ماري: "فرنسا تدعو كوريا الشمالية الى وقف الاستفزازات والامتناع عن اي عمل جديد من شأنه ان يؤدي إلى تفاقم التوتر في المنطقة".
وتابعت الوزيرة الفرنسية: "نشيد بروح المسئولية التي تحلت بها السلطات الكورية الجنوبية".
وكانت وحدات عسكرية من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية قد تبادلتا إطلاق النار بالقرب من الحدود بينهما في التاسع والعشرين من أكتوبر الماضي، وفقا لما أكدته "يونهاب".
 وأضافت الوكالة نقلا عن مسئول في هيئة الأركان المشتركة "وقع تبادل إطلاق النار بعد أن أطلقت القوات الشمالية رصاصتين باتجاه وحدة حرس الحدود الجنوبية بالقرب من مركز هواشيون الحدودي".

Total time: 0.0988