أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

محافظ تعز يؤكد على ضرورة عدم اخضاع العملية التربوية لأي دواع حزبية أو سياسية .

- تعز/ احمد البخاري
 

لدى حضوره حفل تكريم أوائل الطلاب للمرحلتين الاساسية والثانوية بتعز ..محافظ تعز يؤكد على ضرورة عدم اخضاع العملية التربوية لأي دواع حزبية أو سياسية .

أكد محافظ محافظة تعز رئيس المجلس المحلي الأستاذ حمود خالد الصوفي على عدم إخضاع العملية التربوية والتعليمية لأي دواع حزبية أو سياسية او اجتماعية نظرا لقدسية العلم والتعليم و لكون تلك الدوافع تؤثر على العملية التربوية والتعليمية  بشكل سلبي . جاء ذلك لدى حضوره اليوم الأربعاء الحفل ألتكريمي لأوائل طلبة محافظة تعز للمرحلتين الأساسية والثانوية للعلوم الدراسي 2009 / 2010م .والذي أقيم على قاعة منتدى السعيد الثقافي ونظمته  السلطة المحلية ومكتب التربية والتعليم بالمحافظة ممثلاً بشعبة العليم وإدارة الأنشطة المدرسية وبدعم من شركات هائل سعيد أنعم وتم فيه تكريم 11 طالبا من المرحلة الأساسية و6 من المرحلة الثانوية لمديرية القاهرة والتي احتلت المركز الأول في عدد الطلاب المتفوقين للعام المنصرم  تليها مديرية المظفر ب 3 من التعليم الأساسي و2 من التعليم الثانوي   ومشرعة وحدنان 1 اساسي و2 ثانوي ومديرية الرونة 1 ثانوي والمواسط 1 ثانوي وحيفان 1 ثانوي والشمايتين 1 ثانوي و1 أساسي .

وقال الصوفي : نحتفل اليوم بتكريم أوائل خريجي المرحلتين الأساسية والثانوية كنتيجة لعملية امتحانيه متميزة نعتبرها مقبولة وليست بالشكل المرغوب ولكن بالعلاقة مع ما كان سائدا بالأعوام السابقة فإننا لا نملك الا أن نشجع هذا التطور ونحشد على أيدي أولئك الذين أعادوا للعملية التربوية هذا التغير المتميز وأعادوا للعلم والطالب مكانته وللمدرس وظيفته .

وأضاف بأن هناك من يعيب على تعز عن جهل وعن قصد وبدون قصد بأن نتائج الثانوية العامة فيها كانت متدنية نتيجة للتغير الذي حدث في سلوك الامتحانات  مؤكدا بأن ذلك ليس عيبا وإنما وساما يجب أن نضعه على صدور جميع أبناء المحافظة وعلى صدور منتسبي السلك التربوي والذين كان لهم دورا كبيرا في انتشال التعليم بالمحافظة من تلك المهزلة.

منوها بأن تعز ستعلن من جديد بأنها مازالت عاصمة للثقافة وللعلم والمعرفة ولن يأتي ذلك إلا من خلال الإتيان بجيل على أسس علمية تبدأ من العملية التربوية في الصفوف الأولى الابتدائية وتنتهي بالإبداع الذي نتوقعه في الصفوف الثانوية.

مطالبا السلطة المحلية ومدراء المديريات بأن يكفوا عن التدخل السلبي في معايير العملية التربوية والتعليمية وإنما يكون ذلك التدخل تدخلا إيجابيا ويأخذ منحنى الايجابية .

وكان مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة تعز الأستاذ عبد الكريم محمود حسن صبري قد ألقى كلمة هنأ فيها الطلاب المتفوقين والمتميزين على إحرازهم الدرجات المتقدمة من بين أقرانهم رغم كل الإجراءات والضوابط المشددة التي تم اتخاذها وقال بأن هذا يعني بأنهم تفوقوا معتدين على أنفسهم دون أي ممارسة للغش والعبث .

وأضاف صبري بأننا نؤمن إيمانا مطلقاً بأن ضبط الامتحانات والتشديد لم يحقق لنا كل الأهداف المرجوة  إن لم يتوفر المعلم المقتدر والإدارة المدرسية المؤهلة والمخلصة وإن لم نوفر الكتاب المدرسي ونسلمه للطالب بوقت مبكر وإن لم نحسن الداء التعليمية في المكتب وفي المديريات ونفعل دور التوجيه والرقابة .

 

محافظ تعز يؤكد على ضرورة عدم اخضاع العملية التربوية لأي دواع حزبية أو سياسية .
وقال مدير تربية تعز بأنه وبدعم من قبل محافظ المحافظة الأستاذ حمود الصوفي بدء الخوض في فتح وتصحيح العديد من الملفات التربوية الساخنة من أجل إيجاد آليات تواصل بين مختلف التكوينات التربوية وأنه أصبح لدى مكتب التربية منظومة جديدة لأرشفة تقارير الاجتماعات وضمن ذلك  التقارير والإجراءات المناسبة والمعالجات وهو الأمر الذي أسهم في رفع مستوى الأداء في كل مرافق العملية التربوية .

منوها بأنه تم فتح ملف إعادة توزيع الكادر التربوي والاستفادة من الفائض لمعالجة العجز في مختلف المديريات والمدارس وكذلك ملف التوجيه ووضع المعالجات النهائية لحسم قضية الموجهين البالغ عددهم 1200 موجه  بالإضافة إلى ملف الرقابة والتفتيش بغرض تنقيته من الشوائب والبدء في تفعيل الدور الرقابي  من أجل الوصول إلى أعلى معدلات النجاح .

وأكد صبري بأن هموم واختلالات التربية والتعليم كثيرة إن لم  يكن هناك تضافر جهود وطنية مخلصة من قيادة السلطة المحلية بالمحافظة والمديريات . آملا دعم ومساعدة الجميع في إصلاح الأوضاع التعليمية والتربوية كون التربية والتعليم مسئولية وطنية تستدعي من الجميع الحفاظ عليها ودعمها وتهيئة كل مقومات النجاح لها .

موجها شكره لكل من دعم الاحتفال وفي  مقدمتهم مجموعة شركات هائل سعيد أنعم ومحلات العزاني التجارية ومعهد الكندي للغات والكمبيوتر ولكل من أعد للاحتفال ولأستاذ فيصل سعيد فارع مدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة لإسهاماته المتواصلة في دعم التربية والتعليم .

وكانت الطالبة سونيا سليمان قد ألقت كلمة المكرمين أكدت فيها بأن هذا التفوق الذي أحرزته مع زميلاتها وزملائها لم يأتي بجهود ذاتية وحسب بل هو ثمرة لجهد حكومي وتربوي وتضافر جهود المدرسة والأسرة مع جهود المدرسين والمدرسات . مؤكدا بأن تحقيق التفوق والتقدم والازدهار للأوطان والمجتمعات لن يأتي إلا من خلال العلم والمعرفة وانتشاره بين أبنائها . مقدمة الشكر والتقدير لكل من ساهم وشارك في  تبني هذا الحفل ألتكريمي الذي قالت بأنه يقوي عزائم المتفوقين ويدفعهم إلى تحقيق مزيد  من التفوق ويولد لديهم طاقات الإبداع والنبوغ .

تخلل الحفل تقديم قصيدة شعرية للطالب محمد الصوفي والعديد من الفقرات الإنشادية الحماسية لمجمع الحمزة وصينه .

وفي نهاية الاحتفال قام المحافظ الصوفي ومعه مدير التربية عبد الكريم صبري وممثل مجموعات شركات هائل سعيد أنعم نائب مدير العلام والعلاقات بالمجموعة  عمار البذيجي والأستاذ فيصل سعيد فارع مدير عام مؤسسة السعيد ومدير الأنشطة المدرسية بمكتب التربية عبد العزيز مهيوب بتسليم الشهائد التقديرية والهدايا العينية و المقدمة من مجموعة السعيد وبعض الشركات والمؤسسات الأخرى التي قدمت أيضا للأوائل من الطلاب والطالبات دورات تدريبية في كل المجالات العلمية والأدبية . كما قامت مجموعة السعيد بإقامة مسابقات للطلبة والطالبات الحضور ووزعت من خلالها للفائزين الهدايا العينية الفورية .

حضر الحفل العديد من مدراء مكاتب التربية بالمديريات ومدراء ومديريات المدارس وأعضاء المجالس المحلية وأولياء أمور الطلاب والطالبات أوائل محافظة تعز .

المصدر : خاص

Total time: 0.0539