أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مؤتمر الحوار يدرس خيار «يمن بخمسة أقاليم» بعد طرح مقترح الإقليمين جانباً

- صنعاء

قالت مصادر في مؤتمر الحوار الوطني إن لجنة الـ16 المنبثقة عن فريق القضية الجنوبية بدأت مناقشة خيار أن يكون اليمن بخمسة أقاليم بعد أن أجلت النقاش في مقترح تقسم اليمن إلى إقليمين «شمالي وجنوبي».

وعقدت اللجنة المصغرة اجتماعاً مساء أمس الاثنين استمر حتى ساعة متأخرة من الليل بحضور مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن جمال بنعمر.

وكان ممثلو الحراك الجنوبي والحزب الاشتراكي طرحوا مقترحاً بتقسيم اليمن إلى إقليمين وهو ما رفضته قوى أخرى طرحت مقترحات بتقسيم البلاد من خمسة إلى سبعة أقاليم وفق توزيع يراعي المعايير السكانية والاقتصادية، بما يحافظ على وحدة اليمن.

ونقل موقع "المصدر اونلاين" عن عضو في لجنة الـ16 إن هناك توافق على مناقشة خيار الأقاليم الخمسة بعد تأجيل البت في مقترح الإقليمين.

وقال آخر أيضا لـ "المصدر اونلاين" أمس الاثنين ان الخلافات في اللجنة كانت كبيرة، وأنه إذا استمر كل عضو في التمسك برأيه فلن يصلوا إلى حل.

لكن الموقع الإلكتروني لمؤتمر الحوار قال إنه «بعد نقاشات مستفيضة ومحاولات حثيثة من المبعوث الأممي للتقريب بين وجهات النظر، توافق المشاركون على طرح مقترح الدولة الاتحادية ذات الإقليمين جانبا بشكل مؤقت ودراسة مقترح الأقاليم الخمسة وإدخال التعديلات اللازمة عليه بحيث يصبح مقبولا من جميع الأطراف».

وأضاف ان اللجنة تطرقت «إلى الضمانات التي يجب أن ترفق بهذا الخيار كما ناقشت عددا من المبادئ المتعلقة بتحديد الأقاليم بشكل شفاف ودقيق».

واتفقت اللجنة –بحسب الموقع- بالاجتماع مجدداً مساء اليوم الثلاثاء للنظر في الصيغة الجديدة لوثيقة المبادئ والضمانات لحل القضية الجنوبية بعد تضمينها مختلف التعديلات والملاحظات التي أبداها المشاركون في الاجتماعات.

Total time: 0.0441