أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

الحزب الاشتراكي لازال حزبا جنوبيا خالصا

- عبدا لناصر المودع

في رؤيته لشكل الدولة وحل القضية الجنوبية، عاد الحزب إلى أصوله الحقيقية بكونه حزب جنوبي يفكر لمصلحة الجنوب، وعينه على استعادة الدولة التي كان يحكمها. فعلى عكس الشطحات غير الواقعية التي يطالب بها الحراك الانفصالي، والتي تطالب بانفصال جاهز ناجز، قدم الحزب رؤية تنم عن دهاء وقراءة أكثر واقعية. فرؤيته التي تقوم على تشكيل إقليم جنوبي خلال مرحلة انتقالية، ليست إلا تهيئة الجنوب للانفصال. فخلال هذه المرحلة سيتم بناء مؤسسات مدنية وعسكرية للجنوب تُمكنه من إدارة الجنوب وإعلان الانفصال. وسيتم ذلك من خلال التواجد الكثيف للجنوبيين في السلطة المركزية – نصف المناصب وفق ما تقترحه الرؤية -  والتي سيوظفونها لتهيئة الجنوب للانفصال.

 

ما يؤكد اهتمام الحزب بالجنوب في رؤيته، رفضه إنشاء أكثر من إقليم جنوبي في الدولة الفدرالية المقترحة، وحرصه على إبقاء الجنوب كيان واحد في هذه الدولة. وتبريره لهذا المطلب صحيح تماما، حين أكدت الرؤية على حقيقة حداثة الكيان الجنوبي، والذي تشكل بعد 30 نوفمبر 67، وهو ما يجعله عرضة للتمزق والتفكك بسبب ضعف الهوية الوطنية الجامعة للجنوبيين، وقوة الهويات الجهوية هناك.

وخشية رؤية الحزب الاشتراكي من تفكك الجنوب، لم يقابلها خشية مماثلة على الدولة اليمنية من التفكك بانفصال الجنوب. فبنفس مبرر رفض تقسيم الجنوب إلى أقاليم، خوفا من تشرذم الجنوب وتفككه، فإن الجمهورية اليمنية عرضة للتقسيم والتشرذم في حال تم إنشاء إقليم خاص بالجنوب في الدولة الفدرالية المقترحة. فالدولة اليمنية الواحدة، هي أيضا دولة حديثة النشأة مثلما كان الجنوب حديث النشأة، والهوية السياسية الجامعة في اليمن هي ضعيفة خاصة في الجنوب، ومن ثم؛ فإن إقامة إقليم جنوبي، سيمهد الطريق إلى المطالبة بانفصال وتشكيل دولة خاصة بهذا الإقليم، وهي دولة لازالت حاضرة في ذهن الناس في الجنوب، وهناك حركة انفصالية قوية لا تخطُئها العين. ومن هنا؛ فإن مخاطر انفصال الإقليم الجنوبي في الدولة المقترحة، اكبر بكثير من مخاطر انفصال حضرموت أو غيرها من مناطق الجنوب، في حال تم إنشاء أقاليم لهذه المناطق في الدولة اليمنية الواحدة. وعلى ذلك الأساس؛ فإن رفض الحزب لقيام أقاليم متعددة في الجنوب لا يهدف إلى منع تشرذم اليمن وانقسامها وإنما التهيئة لانفصال الجنوب، والمحافظة عليه ككيان متماسك يسهل حكمة من قبل السلطة الجنوبية القادمة، والتي يحلم الحزب بأنه سيكون هذه السلطة. فقراءة ما بين السطور لرؤية الحزب الاشتراكي، تُـشير إلى أنه يخطط لاستعادة السلطة في جنوب متماسك. في الوقت نفسه لا تظهر الرؤية أي حرص على إبقاء اليمن، أو حتى الشمال متماسكا وموحدا. فالرؤية تقبل ضمنيا بتقسيم الشمال إلى أكثر من إقليم. وقد يكون التقسيم المثالي لمن يقف خلف هذه الرؤية، هو تقسيم الشمال إلى إقليمين؛ شمالي زيدي وجنوبي شافعي، وهو التقسيم الذي سيُسهل انفصال الجنوب، ويخلق المشاكل في الشمال حين ينشغل بالصراع المذهبي بين أقاليمه. 

 

لا أعرف كيف أصف من يقف وراء هذه الرؤية، فهو قد يكون ذكي جدا، حين يتحقق الانفصال بهذه الطريقة، ومن ثم يحقق للحزب ما عجز عن تحقيقه بالحرب في عام 94، أو انه غبي جدا؛ حين يساهم في المزيد من الفوضى في دولة لا ينقصها مشاريع الفوضى والدمار.

Total time: 0.3287