أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مصادر تؤكد ل"الرياض" مقتل 20 حوثياً.. اشتداد المعارك بين الحوثيين والسلفيين

- صنعاء - محمد القاضي

لقي قرابة سبعة مقاتلين سلفيين مصارعهم في معارك شرسة مع الحوثيين في منطقة كتاف شمال شرق صعدة فيما صنعاء تشهد تظاهرات حاشدة ضد الحرب وحصار دماج من قبل الحوثيين. وذكرت مصادر محلية ان الجهة الشمالية لكتاف شهدت معارك شرسة اثناء محاولة الحوثيين اقتحام المنطقة ما ادى الى مقتل عدد منهم. واكد علي القحوم متحدث باسم الحوثيين ل"الرياض" وقوع قتلى في صفوفهم لكنه رفض الافصاح عن أية ارقام، واشار الى ان هناك مبالغة في تضخيم اعداد قتلاهم في المواجهات بعد ما ذكرت مصادر سلفية ل"الرياض" وقوع اكثر من عشرين قتيلا في صفوف الحوثيين.

وفي صنعاء تظاهر الآلاف من السلفيين والمؤيدين لهم امام منزل الرئيس عبد ربه منصور هادي للمطالبة بما اسموه وقف القصف والحصار الذي تتعرض له بلدة دماج في صعدة من قبل الحوثيين، واستعادة صعدة من قبضة الحوثيين.

ورفع المتظاهرون الشعارات المنددة بما اسموها جرائم الحوثيين ضد السلفيين في دماج والتي تتعرض للقصف والحصار منذ اسابيع. ومن اللافتات التي حملها المتظاهرون الذين وقفوا لساعات امام منزل هادي "دماج ليست إسرائيل... ... لبيك يا دماج...دماج في قلوبنا" و" جرحى واسر الشهداء وضحايا في حروب الحوثي يطالبون بالقصاص العادل ومحاسبته على جرائمه".

وتأتي التظاهرة بعد يوم من مقتل شخصين في قصف الحوثي على مركز السلفيين في دماج معقل السلفيين في صعده التي يسيطر عليها الحوثيون بشكل كامل منذ عام 2011.

وقالت مصادر سلفية ان دماج تشهد اشتباكات متقطعة واعمال قصف من قبل الحوثيين الذين يطبقون الخناق عليها ويطالبون بخروج الطلاب الاجانب والمقدرين بالمئات ويدرسون في معهد دار الحديث. وطالب بيان أصدرته منظمات حقوقيه بضرورة ما اسمته إلغاء حالة الطوارئ التي فرضتها جماعة الحوثي على أبناء محافظة صعدة وإطلاق الحريات الاساسية والحقوق المصادرة كما طالب البيان الدولة ببسط نفوذها وإنهاء سيطرة الحوثي ونزع سلاحه وإلغاء التعيينات الادارية والوظيفية التي ابتدعها الحوثي منذ 2011 م. وشدد البيان على ضرورة تشكيل لجان تحقيق حول جرائم الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيات الحوثي منذ احتلال الحوثي صعدة مطلع 2011 م.

وتشير الاحصاءات الصادرة عن جماعات سلفية الى مقتل قرابة 120 شخصا واصابة اكثر من 250 آخرين في عمليات القصف والمعارك في دماج منذ اواخر شهر اكتوبر الماضي. ونقل الصليب الاحمر 102 شخص من الجرحى في دماج منذ اوائل الشهر الماضي الى صنعاء. وتعثرت جهود اللجنة الرئاسية التي تتواجد في صعدة اكثر من مرة في تثيبت وقف إطلاق النار. وانضم الى اللجنة الرئاسية لجنة من البرلمان بهدف اسناد مهمتها في ايقاف المواجهات.

من جانب اخر اصيب 34 شخصا جراء القاء شخص مطارد من قبل الامن قنبلة في سوق المعلاف بمحافظة الحديدة. وقالت مصادر امنية ان شخصا رمى قنبلة بالسوق اثناء مطاردة الامن له جراء عملية سرقة في السوق. وأصيب 34 شخصا جراء الانفجار بعضهم في حالٍ خطرة.

المصدر : الرياض

Total time: 0.0571