أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

اللجنة الوطنية للمرأة تنظم الدورة التدريبية الخاصة بالموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي اليوم بصنعاء

- صنعاء – ريدان محمد

أقيم يوم أمس بالعاصمة صنعاء أعمال الدورة التدريبية الخاصة بالموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي،والتي تنظمه اللجنة الوطنية للمرأة بالتعاون مع المعهد المالي وبدعم من منظمة أوكسفام الدولية .

تهدف الدورة على مدى 5 أيام إلى إكساب 30 متدربا ومتدربة من مكاتب وزارة المالية  مهارات علمية لمفاهيم الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي واحتياجات ومؤشرات النوع، وآلية إدماجه في سياسات وبرامج المؤسسات الحكومية ضمن خطط التنمية الوطنية و

وفي افتتاح  الدورة أشارت رئيس اللجنة الوطنية للمرأة حورية مشهور إلى الأهمية التي تكتسبها الدورة لتعزيز قدرات الكوادر المالية في المؤسسات بهدف إدماج احتياجات النوع الاجتماعي ضمن الموازنات العامة للدولة.

واضافت الى أن الدورة تأتي بناءا على الخطوات التي تتبعها اللجنة في سبيل النهوض بواقع المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين المراءة والرجل في مختلف المجالات .. مؤكدة أن إدماج احتياجات النوع الاجتماعي في الموازنة بحاجة إلى إراده حقيقية من الجهات المختصة لرصد موارد مالية لبرامج وأنشطة النوع الاجتماعي .

من جانبها قالت نائب عميد المعهد المالي الدكتورة نجاة جمعان أن الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي لا يقصد بها موازنة مستقلة بشؤون المرأة، وإنما إعادة ترتيب الموازنة العامة وفقا لاحتياجات الجنسين.

واضافت الى   إن موازنة النوع الإجتماعي تهدف من خلالها لإعداد وتنفيذ موازنة تحقق عدالة التوزيع بين المرأة والرجل في مختلف المجالات، لما يساعد في رفع كفاية الإنفاق وتحقيق قدر كافي من الشفافية والرقابة والمسائلة والتخفيف من الفقر ".

Total time: 0.2258