أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

إجرءات لجنة المناقصات وأوليات تفتك بمرضى السرطان (وثائق وأوليات )

- سامي الصوفي

كشف مرضى السرطان، مؤخراً، عن روائح صفقات وعمولات تسعى إلى جنيها جهة ما وطر من الاطراف من وراء عملية شرائها أدوية مرضى السرطان البالغة قيمتها نحو 12 مليون دولار من الشركات الدوائية العالمية، ومن خلال المتاجرة بأرواحهم، متحدية قرارات رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي بهذا الصدد منذ ستة أشهر التي وافقت عليها وزارة المالية، وأوقفتها لجنة المناقصات لأسباب غير معروفة

إجرءات لجنة المناقصات وأوليات تفتك بمرضى السرطان (وثائق وأوليات )
اللجنة العليا لمناقصات اتهمت وسائل الأعلام بالتضليل فينقل الأخبار التي نشرتها وسائل الإعلام المختلفة حول عملية شراء أدوية لمرضى السرطان وأن اللجنة أوقفت عملية شراء الأدوية بـ"المعلومات المضللة"، وقالت: إن أوليات تلك الأدوية تم رفعها إلى اللجنة في 9 نوفمبر 2013م بالرغم من أن توجيهات الأخ رئيس الجمهورية باعتماد اثنين مليون و400 ألف دولار لشراء هذه الأدوية سنوياً كانت بتاريخ 10 يوليو 2013م".

وبينت أنه لعدم اكتمال الأوليات تم التخاطب مع الجهة المعنية لاستكمال النواقص والتي وصل بعضها مؤخراً ومنها ما وصل اليوم (الاثنين) إلى اللجنة ويتم حالياً دراستها وهو ما يوضح من المتسبب في التأخير.

إجرءات لجنة المناقصات وأوليات تفتك بمرضى السرطان (وثائق وأوليات )
ووضعت اللجنة علامة استفهام حول الجهة التي تتحمل مسؤولية انتهاء كمية العلاج على المرضى والانتظار حتى اللحظة الأخيرة لنفاذ العلاج للبدء بعملية شراء كميات جديدة في وقت متأخر جداً رغم معرفة الجهة المعنية باحتياجات المرضى من تلك الأدوية ولديها متسع من الوقت لتوفير تلك الأدوية قبل نفاذها.

كما أكدت اللجنة العليا للمناقصات حرصها على استكمال الإجراءات القانونية وفي نفس الوقت فإنها تحرص على سرعة وصول الدواء لمرضى السرطان والحصول على أفضل الأنواع وبكلفة اقتصادية مقبولة بالإضافة إلى ضمان استمراريتها لفترات زمنية أطول.

وبينت اللجنة أنه ليس من مهامها مطلقاً تحديد نوع صنف العلاج وأنها فقط تقوم بالموافقة على استكمال إجراءات شراء تلك الأدوية بناءً على توصيف وتحديد المركز الوطني للأورام طبقاً للإجراءات القانونية المحددة في قانون المناقصات ولائحته التنفيذية.

إجرءات لجنة المناقصات وأوليات تفتك بمرضى السرطان (وثائق وأوليات )

مركز الورم كان قد رفع ثيقة تؤكد نوعية العلاج وصنفه موقعا من جميع أطباء المركز وطالب تحقيق ي الموضوع الذي جعل تأخير شراء الدواء وتوفيره أكثر من ستة اشهر مما أدى إلى تضرر العديد من مرضى السرطان ودفعهم بعد هذه لمدة لتنفيذ وقفة حتجاجية امام اللجنة العليا للمناقصات اليوم الاثنين

وهذا ما حدث لعلاجات المعاقين الذي لايزال إلى اليوم غير موفر بسبب التحجج بالمناقصات وإقرارها .

Total time: 0.0607