أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

سلفيون: الثورات العربية فتنة

- صباح الذيباني
تنظم المعارضة اليمنية اليوم الثلاثاء مظاهرات واحتجاجات جديدة دعت إليها في جميع أنحاء البلاد للمطالبة بإسقاط النظام وتنحي الرئيس علي عبد الله صالح. ويأتي ذلك رغم إعلان الرئيس اليمني استعداده للرحيل، مشترطا أن يكون هناك انتقال سلس للسلطة.
 
وقال المتحدث باسم تكتل أحزاب اللقاء المشترك محمد صالح القباطي إن اقتراح الرئيس اليمني علي عبد الله صالح تشكيل حكومة وحدة وطنية جاء متأخرا، وإن الذي يوحد اليمنيين كافة اليوم هو شعار إسقاط النظام. وأضاف أن "على الرئيس أن يختار بين أن يكون لقبُه الرئيسَ السابق أو الرئيسَ المخلوع".
 
ومن جهة ثانية، منعت قوات الأمن اليمنية المعتصمين في ساحة الحرية من تسيير قافلة إلى عدن للتضامن مع ضحايا الاحتجاجات التي شهدتها المحافظة، واتهم منظمو القافلة السلطات بمصادرة حقوقهم في التنقل بين المحافظات، وتكريس ما وصفوه بالتوجه الانفصالي.
 
المتظاهرون أصروا على البقاء في الساحات والميادين (رويترز)
استعداد للرحيل
وكان صالح قد أبدى أمس الاثنين استعداده للرحيل عن السلطة بعد حكم استمر 32 عاما "شريطة انتقال سلس للحكم، ومن دون أعمال الفوضى"، وأشار إلى أن المطالب بإسقاطه أثرت على اقتصاد البلاد.
 
وقال صالح -خلال لقاء بعشرات من علماء الدين بثه التلفزيون اليمني مساء أمس- "لقد سئمنا السلطة بعد 32 عاما والناس سئمونا، لكننا نريد انتقال الحكم بطرق سلمية".
 
وتوقع صالح انقسام اليمن إذا وصلت المعارضة إلى السلطة, وقال "لن يقدروا على أن يحكموا أسبوعا واحدا، وأجزم بذلك وبأن اليمن سينقسم إلى أربعة أشطار".
 
ورأى الرئيس اليمني أن المظاهرات والاحتجاجات أثرت على الحركة التجارية والوضع الاقتصادي، "وخاصة بعد نصب الخيام في الساحات العامة". وقال إن "سياسة نصب الخيام لن تجدي شيئا، والأفضل العودة إلى طاولة الحوار".
 
واتهم صالح جهات لم يسمها بتمويل المظاهرات المطالبة بإسقاطه، وقال "هم يريدون الفتنة"، وشدد على أن دور علماء الدين ضروري في درء الفتنة بين اليمنيين، وأبدى ترحيبه بأي مقترح لعلماء الدين في اليمن للخروج منها.
 
وقال صالح مخاطبا علماء الدين من الزيدية والشافعية، "اتفقوا فيما بينكم على الخروج بحل يفضي إلى خروج اليمن من محنته، وستكونون أنتم من بيده الحل والعقد".
 
وكانت المعارضة اليمنية أعلنت رفضها لمقترح إقامة حكومة وحدة وطنية، وأصرت -عبر ناطقها الرسمي محمد الصبري- على إسقاط النظام.
 
وقالت المعارضة إنها ستقف مع عشرات الآلاف من المحتجين المطالبين بإنهاء حكم صالح الذي يسعى -كما تقول رويترز- لحشد الدعم من جماعات عشائرية وقادة عسكريين
المصدر : الجزيره

Total time: 0.0665