أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مهندس يمني يفوز بجائز شركة هوا واي لتصميم الأنظمة الدقيقة بكندا

- متابعة

فاز المهندس فائز باتيس بجائزة شركة هواواي لتصميم الأنظمة الدقيقة ( Huawei Microsystems Design Award ) وذلك في معرض تكسبو العلمي بكندا الذي أقيم في مدينة قاتينو ٦-٧ اكتوبر ٢٠١٤. وقد تنافس على هذه الجائزة – والتي تبلغ قيمتها 3000 دولار- عدد من طلبة الدراسات العليا بمشاريعهم البحثية من مختلف الجامعات الكندية والذين شاركوا في هذا المعرض الذي حضره قرابة 300 من الأساتذة والباحثون وكذلك رجال أعمال من مجال الصناعة.

 

وقامت لجنة تحكيم خاصة بالجائزة بفحص واستعراض المشاريع البحثية المتنافسة على الجائزة ووقع الإختيار على مشروع المهندس فائز باتيس. حيث تقدم بمشروعه البحثي – الذي انجزه خلال مرحلة الماجستير التي أكملها في جامعة تورونتو يناير الماضي- وهو عبار عن اختراع محرك ثلاثي الحركة على مقياس المايكرون. المحرك – الذي قام الطالب مع مشرفه بتقديم براءة اختراع عليه لمكتب USPTO (رقم تقديم الطلب US 14/449,544 ) واخرى لمكتب WIPO (رقم PCT/IB2014/001498 ) شهر أغسطس الماضي – لديه القدرة على تحريك كتلة تزن بضع مليجرامات لمسافة عشرات المايكرون. المحرك سيكون له تطبيقات عديدة من ضمنها التضبيط الاوتوماتيكي في كاميرات الجوالات حيث له القدرة على تحريك العدسات داخل الكاميرا وكذلك خاصية تثبيت الصورة.

يذكر أن المهندس فائز باتيس هو احد المبتعثين عبر مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية التي يرأس مجلس أمنائها الشيخ عبدالله بقشان، ويحضر باتيس حالياً الدكتوراة في الهندسة الميكانيكيةفي جامعة تورونتو الكندية التي تعتبر ضمن قائمة أفضل عشرين جامعة على مستوى العالم. وقد قام بتحضير البكالاريوس في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا. حيث تحصل على جائزة أفضل طالب على مستوى كلية الهندسة في حفل تخرجه ٢٠١١، وقدم براءة اختراع (رقم PI 2011004378 ) على مشروع تخرجه للبكالاريوس والذي كان عبارة عن تصميم كرسي للمعاقين يعمل بتحريك عضلات أصابع اليد.

Total time: 0.0589