أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بعد الاعتداء على ناشطات أثناء مشاركتهن في مسيرة نسائية بصنعاء .. اعتذار رسمي لهن من المنصة

- الشبل اليماني
قال تحالف المنظمات الحقوقية و المدنية ( حماية ) إن عدد من الصحفيات والناشطات الحقوقيات تعرضوا لاعتداء من قبل اللجنة الأمنية بساحة التغيير بصنعاء ومصادرة تلفوناتهن الشخصية وكيمرات التصوير الخاصة بهن أثناء مسيرة نسائية ردا على خطاب الرئيس صالح الذي قال عنه التحالف إنه أساء فيه لليمنيين واليمنيات.
ودان تحالف المنظمات الحقوقية و المدنية ( حماية ) ما تعرضت له كلا من أروى عثمان و هدى العطاس ، وجميلة علي رجاء وعدد من الصحفيات مما وصف باعتداء من قبل الجهات المكلفة بحماية الاعتصام .
غير أن مصدر في لجنة النظام استغرب من حديث الحقوقيات حول الاعتداء عليهن ..موضحا ان أن ما حدث خلاف دار بين اللجنة الأمنية وعدد من الناشطات حاولت إحداهن إلتقاط صورة مع جندي ، مشيرا إلى إن ما حدث لم يكن بهذا المستوى من التهويل .
واعتذرت منصة التغيير مساء أمس لأكثر من مرة للناشطات الحقوقيات على ما وصفته سوء فهم.
وقال الناشط الحقوقي عبدالرشيد الفقيه إن الاعتداء تم بالضرب بأعقاب البنادق أثناء خروجهن في المسيرة مشتركه.
وقال تحالف حماية أن الاعتداء يتناقض مع مبدأ الحرية الشخصية والتعبير عن الرفض بكافة الأشكال والطرق المناسبة، والابتعاد عن مبادئ الوصاية , مطالبين بعدم تكرار تلك الأعمال التي تخلق التفرقة بين صفوف الثوار في ساحة التغيير .
و أكد في بلاغ صحفي أن من حق المعتصمين تنظيم احتجاجاتهم السلمية بالطرق التي يختارونها دون وصاية من احد.
واعتبر ( حماية ) إن تلك الاعتداءات انجرار من المعتدين إلى مربع يريده الرئيس صالح ونظامه الفاسد –حسب البلاغ- ، مشيرين بأن اليمنيين المحتجين رجالا ونساء أكبر مما وصفه البلاغ بحالة الإسفاف التي وصل إليها الرئيس ونظامه، وليسوا بحاجة إلى شهادة حسن سيرة وسلوك من نظام يفقد اللياقة والأخلاق بعد أن فقد شرعية الحكم أو من إي جهة أخرى .
وطالب التحالف قيادات اللقاء المشترك باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات والانتهاكات للشباب والنساء في الساحة والمسيرات الجماهيرية التي تمارس من قبل أفراد المشترك .

Total time: 0.1791