أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

عاجل.. رسمياً: الولايات المتحدة الامريكية تعلق أعمال سفارتها في صنعاء، وهجرة جماعية للأمريكان (تفاصيل)

- ترجمة خاصة - عبدالكريم الحزمي

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية رسمياً تعليق أعمال سفارتها في العاصمة صنعاء>

وجاء في إعلان تعليق أعمال السفارة الأمريكية بصنعاء أنه بسبب الوضع الأمني في اليمن، قررت وزارة الخارجية الأمريكية تعليق أعمال سفارتها في صنعاء،، وتم نقل جميع موظفي السفارة الامريكية.

وفي بيان قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية جينيفر بساكي: إن الإجراءات الأحادية الأخيرة عطلت عملية الانتقال السياسي في اليمن وخلقت مخاطر تجدد العنف والذي من شأنه أن يهدد اليمنيين وأعضاء السلك الدبلوماسي في صنعاء".

وأضاف أن الولايات المتحدة الامريكية لا تزال ملتزمة بحزم لدعم جميع اليمنيين الذين يواصلون العمل نحو اليمن سلمية ومزدهرة، وموحدة، وسوف استكشاف خيارات للعودة إلى صنعاء عندما يتحسن الوضع على الأرض.

وتابع قائلا: "سيستمر موظفونا بالسفارة في مشاركة اليمنيين والمجتمع الدولي بدعم عملية الانتقال السياسي في اليمن، بما يتفق مع مبادرة مجلس التعاون الخليجي، ونتائج مؤتمر الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن الدولي والقانون اليمني. وسوف تستمر أيضا لحماية الشعب الأميركي، ونحن لن تتردد في العمل في اليمن للقيام بذلك.

وأوضح انه "بعد أن عملت السفارة بشجاعة وبلا كلل لتحقيق الانتقال السياسي في اليمن، والشعب اليمني لديهم سبب لنتوقع أن نرى هذا استئناف العملية مع الجداول الزمنية العامة ذات معنى من أجل الانتهاء من الدستور اليمني الجديد، اجراء استفتاء على هذا الدستور، وإطلاق انتخابات وطنية.

واستطرد قائلا: "نحن نكرر الدعوة التي وجهها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أجل الإفراج الفوري عن الرئيس هادي، ورئيس الوزراء بحاح وأعضاء مجلس الوزراء اليمني. وأن العملية السياسية الشاملة لا يمكن استئنافها مع بقاء قيادة البلاد تحت الإقامة الجبرية.

واختتم كلامه قائلا: "ينبغي أن يُحدد مستقبل اليمن من قبل الشعب اليمني. وأن لجميع اليمنيين على حد سواء الحق والمسؤولية في المشاركة في هذه العملية بطريقة سلمية."

من جهة اخرى قال مصدر لـ "اخبار الساعة" انه  يشهد محيط مطار صنعاء الدولي إجراءات أمنية مشددة للغاية من أجل انتقال اعضاء السلك الدبلوماسي الامريكي للخارج، وانتشار نقاط كثيرة امنية وتفتيشات دقيقة.

ويتم حاليا مغادرة أعضاء البعثة الدبلوماسية الامريكية، بالإضافة إلى حراسة السفارة من جنود المارينز والمقدر عددهم بنحو 300 جندي امريكي، كانوا متمركزين بالسفارة الامريكية ومحيطها وفي فندق شيراتون.

من جهة أخرى علق أحد الناشطين على التشديدات الكبيرة حول مطار صنعاء ومغادرة الامريكان للعاصمة صنعاء، بأنه أشبه بالمغادرة الجماعية للطيور، قبل وقوع حادثة ما، مبدياً احتماله من أن تعيش اليمن وضع حرج واحتمال نشوب حرب كبيرة.

المصدر : خــــــــــاص

Total time: 0.0714