أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

أمير قطر يلتقي أردوغان في أنقرة بعد إعلان اتفاق يتيح نشر قوات تركية في الخليج

- متابعة

أوردت وسائل إعلامية عربية وتركية، أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تباحث مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات الأوضاع الإقليمية.

وقالت مصادر رئاسية تركية، إن الجانبين بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالي الطاقة والاقتصاد وأحدث التطورات الإقليمية خاصة في سوريا والعراق واليمن وفلسطين.

وأضافت، أن اللقاء جرى بعيداً عن وسائل الإعلام، واستغرق نحو ساعتين، فيما تحدثت مصادر إعلامية أن أمير دولة قطر وصل أنقرة في وقت سابق في زيارة عمل.

ويأتي اللقاء بين أردوغان وتميم آل ثاني، بعد أسبوع - فقط - على إعلان "اتفاق تعاونٍ عسكري" بين البلدين، يتيح لكل دولة نشر قوات على أراضي الدولة الأخرى، مؤكداً أن تركيا ستقوم بتوقيع اتفاقيات مماثلة مع دول أخرى في الخليج.

وذكر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، برات جونقار أن بلاده تنظر إلى علاقاتها مع دول الخليج، من خلال منظور استراتيجي.

ولفت جونقار، إلى أن تركيا ــ التي توترت علاقاتها مؤخراً مع عدد من الدول الخليجية بسبب الخلاف حول الموقف من مصر - عقدت العديد من التفاهمات والاتفاقيات في مجالات التعاون العسكري، والصناعات الدفاعية، والتدريب والتأهيل العسكري، مع معظم دول الخليج، ومن الممكن أن تشهد الأيام المقبلة توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات مماثلة مع دول الخليج الأخرى.

وأشار جونقار، إلى أن الاتفاق يسمح بنشر قوات مسلحة تركية في دولة قطر، كما يسمح لدولة قطر الشيء نفسه على الأراضي التركية..

 

Total time: 0.0591