أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

السعودية تخضع المتسللين من اليمن للفرز الأمني

حرس الحدود السعودي يقومون بأعمال حراسة قرب الحدود اليمنية- أ.ف.ب
- حسن حاميدوي

تحسبا لأي طارئ قد يحدث، اتخذت السلطات السعودية إجراءات احترازية على الحدود، تتمثل في إخضاع المتسللين من اليمن إلى داخل حدودها للفرز الأمني.

الرياض: بدأت السعودية إجراءات إخضاع  المتسللين الذين ضبطوا أثناء محاولتهم الدخول  للأراضي السعودية من الحدود الجنوبية منذ بدء عمليات عاصفة الحزم، إلى الفرز الامني ، وذلك بهدف  اكتشاف المطلوبين منهم في القوائم الأمنية لوزارة الداخلية السعودية، سواء المطلوبين امنيا او جنائيا.
 
وأحبطت دوريات حرس الحدود  قبل اسبوع، تهريب 15293 كيلو من الحشيش المخدر و14400 ذخيرة حية  كانوا بحوزة 1097 متسللا و90 مهربا ، تم ضبطهم بمنطقتي جازان ونجران ، ، فضلا عن أشخاص من عدة جنسيات مختلفة وبمواقع متعددة على الحدود الجنوبية في محاولة منهم لتجاوز الحدود السعودية اليمنية.
 
1413 متسللا
 
ونقلت صحف سعودية اليوم الثلاثاء، عن المتحدث الرسمي بحرس الحدود اللواء محمد الغامدي، قولة إن حرس الحدود السعودي لديه قاعدة بيانات متكاملة، سيتم من خلالها إخضاع المتسللين والذين بلغ عددهم  1413  للفرز الأمني، ومعرفة ما إذا كان بينهم مطلوبين جنائياً أو أمنياً، على أن يتم تسليمهم بعدها إلى الجهات المختصة لإكمال اللازم.
 
واوضح اللواء الغامدي، ان رجال حرس الحدود يمارسون أعمالهم منذ بداية "عاصفة الحزم" بشكل أكثر دقة وحرص، وقد تمكنوا منذ بداية عمليات العاصفة من القبض على 399 مهرباً وأحبطوا عبور 24506 قطع ذخيرة حية ، و89 قطعة سلاح متنوعة، مشيرا ان حرس الحدود نجحو ايضا في الفترة ذاتها من إحباط تهريب 139 كيلو حشيس و45826 كيلو قات.
 
انخفاض المقبوضات
 
وبيّن أن المقبوضات انخفضت نسبتها خلال فترة عاصفة الحزم مقارنه بأوقات سابقة إلى أكثر من 60%  من إجمالي إحصاءات المقبوضات التي ينجح فيها رجال حرس الحدود في منع الممنوعات بكل أنواعها من تجاوز الحدود السعودية وفق أسالييب متطورة ومحترفة يتم اتباعها بشكل دائم.
 
وكانت السلطات المختصة قد بدأت الاسبوع الماضي في ازالة 96 قرية مهجورة على الحدود مع اليمن خشية تحولها الى اوكار للمتسللين، لاسيما ان القرى تعتبر خالية من سكانها  اثر نقلهم الى اسكان الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد المعارك مع الحوثيين العام 2009، حيث  يقوم عناصر حرس الحدود  يوميا بمهمات تفتيش وتمشيط أمنية واسعة للمنازل على الشريط الحدودي.
 
ونقلت صحف سعودية عن قائد حرس الحدود حسن عقيلي قوله ، ان هدف ازالة تلك القرى جاء بسبب انها تشكل عائقا من ناحية المتابعة الأمنية على الشريط الحدودي، بالاضافة الى انها تعتبر ملاذا آمنا للمهربين والمتسللين ومتجاوزي الشريط الحدودي، مؤكدا ان العمل على إزالتها يتم بشكل متتابع وفق ترتيبات الجهات المعنية.
 
وكان مصدر يمني مقرب من حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يرأسه علي عبدالله صالح، قد كشف إن الخطة العامة التي كان يسير عليها صالح ارتكزت على زعزعة الأمن داخل السعودية عن طريق استخدام عدد من المرتزقة الأفارقة للتسلل الى الحدود السعودية، وتهريب ما يمكن سواء من أسلحة أو مواد مخدرة.
 
وبحسب صحف سعودية، ألقت قوات حرس الحدود السعودية قبل شهر القبض على متسللين من جنسيات أفريقية ويمنية على الشريط الحدودي مع اليمن، بعد إحباطها عملية تهريب كبيرة. حيث عُثر مع المتسللين على كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة والمواد المخدرة.
 
يشار إلى أن السعودية كانت اعلنت يوم الجمعة مقتل جنديين من حرس الحدود في اطلاق نار مصدره الاراضي اليمنية، وذلك غداة مقتل جندي اخر مساء الاربعاء الماضي في ظروف مماثلة، وقتل الجنود اثناء تواجدهم في مركز الحصن في منطقة عسير جنوب غرب المملكة.

 

Total time: 0.0916