أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

نواب أوروبيون يدعون لإنهاء حصار غزة

- عبد الكريم الحزمي
دعا نواب أوروبيون"، "إسرائيل" إلى رفع الحصار المفروض على قطاع غزة من أجل السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع الذي يقطنه أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني.
وكان هؤلاء النواب البالغ عددهم تسعة، وهم أعضاء بلجان الشئون الخارجية والميزانيات والتنمية في زيارة إلى قطاع غزة في البرلمان، وجاءت دعوتهم في ختام زيارة لتقصي حقائق برعاية وكالة غوث لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
رفع فوري للحصار:
وجاء في بيان صادر عن النواب، أن "الحالة الإنسانية المزعجة والمتدهورة (في القطاع) تدعو إلى إنهاء فوري وشامل ودائم للحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة"، منذ ثلاث سنوات.
وأشاروا إلى أن الحصار أدى إلى عزل تام لشعب غزة وتركهم يعانون من فقر مدقع حيث يعتمد 80 في المائة من السكان على المعونات الغذائية، ودعوا الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة أن يطلق ودون إبطاء مبادرة سياسية لرفع الحصار، والبدء في إعادة إعمار البنى التحتية الأساسية بالقطاع.
وحثوا على القيام بالمزيد من الزيارات للمسئولين الأوروبيين للاطلاع عن كثب على الوضع الإنساني في القطاع، والذي تعرضت بنيته التحتية للتدمير خلال العدوان "الإسرائيلي" على القطاع مطلع العام الماضي.
وقال البيان إن "اثنين فقط من وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي زارا قطاع غزة حتى الآن وندعو الـ 25 وزيرًا الباقين للذهاب إلى هناك ورؤية الوضع على الأرض حيث يتوجب على الاتحاد الأوروبي المشاركة بنشاط ليصبح طرف سلام حقيقي".
قلق فرنسي
وفي باريس، أعلنت فرنسا الجمعة أنها لا تزال "تشعر بالقلق" إزاء الوضع الإنساني في قطاع غزة وتطالب "إسرائيل" برفع الحصار فورًا عن القطاع مع اقتراب وصول قافلة مساعدات دولية قبالة ساحل غزة.
وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في مؤتمر صحفي "إن فرنسا تدعو إلى رفع الحصار دون تأخير والتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1860".
وتهدد "إسرائيل" بمنع وصول سفن تحمل مساعدات إنسانية لقطاع غزة والقبض على ركابها.
وقال فاليرو "نأمل بألا يحدث شيء يهدد سلامة الركاب"، ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عنه القول ردًا على سؤال لها حول زعم "إسرائيل" بان أسطول السفن ينتهك القانون "الإسرائيلي" إن حكومته لا تفوت أي فرصة لتوضيح موقفها لإسرائيل حول قطاع غزة وغيره من القضايا".

المصدر : وكالات

Total time: 0.0652