أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بداية لثورة بريطانية: أعمال الشغب في لندن مستمرة لليوم الثالث وتمتد لعدة مدن والشرطة تواصل تحقيقاتها

سيارة شرطة تحطمت خلال احداث الشغب
- لندن
امتدت أحداث العنف التي تجتاح العاصمة البريطانية لندن الى مناطق جديدة ليل الاثنين الثلاثاء، كما أفادت الأنباء باندلاع أعمال شغب في مدينتي ليفربول وبرمنغهام، يأتي ذلك بعد ساعات من فتح الشرطة تحقيقات في الأحداث كمحاولة لتطويقها.

وقطع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عطلته ليعود الى لندن للتصدي لاحداث العنف التي انحى الساسة ورجال الشرطة فيها باللائمة على عصابات اجرامية والتي تأتي في خضم الازمة الاقتصادية العميقة في بريطانيا.

وانتشرت أعمال الشغب والنهب والحرائق في عدة أحياء بالعاصمة البريطانية، واشتعلت النيران في بعض المتاجر الكبرى، وأحرقت سيارات بينما قام شباب ملثمون بقطع الطرق في بعض المناطق مستخدمين صناديق القمامة.

وقال رئيس شرطة لندن تيم غودوين في تصريح للصحافيين امام مقر سكوتلاند يارد "هناك اضطرابات كبيرة في عدد من الاحياء في انحاء لندن. من هنا فان اعدادا كبيرة من الشرطة منتشرين ولكني اناشد الاهالي البدء بالاتصال بابنائهم والطلب منهم العودة الى منازلهم".

وفي هاكني -وهي منطقة متعددة الاعراق في شرق لندن قريبة من مقر الالعاب الاولمبية التي تقام العام القادم- أضرم شبان ملثمون النار في صناديق القمامة ودفعوها في اتجاه الشرطة والقوا عليهم الزجاجات والحجارة.

وجرى كثيرون امام الشرطة وهم يضحكون واتصل اخرون عبر هواتفهم المحمولة بالاصدقاء لدعوتهم للانضمام لهم.

ففي منطقة إيلينج غربي لندن أفادت وفاء زيان الصحفية في بي بي سي بوقوع أعمال سلب وتحطيم متاجر بينما اشتعلت النيران في عدة مبان.

وفي بيكهام المجاورة، المنطقة الفقيرة الواقعة جنوب لندن، اظهرت صور التلفزيون اشتعال النار في مبان تجارية، ويخشى من انتشار الحريق الى مبان مجاورة. وشوهد اشخاص على اسطح المباني.

وانتشرت اعمال الشغب في منطقة كرويدون في جنوب لندن حيث اشعلت النار فى مبنى تجاري ضخم،

وأفادت الأنباء بامتداد العنف وأعمال السلب في أحياء أخرى في غربي وشمالي وجنوبي لندن.و يقول مراسل لبي بي سي إنه يبدو ان الهجمات يتم تنسيقها عبر الهواتف النقالة.

واضرمت النيران في متجر للتجهيزات الرياضية في حي بريكستون جنوبي لندن بينما تعرضت المحلات المجاورة له للسرقة.

وقامت السلطات بنشر 1700 شرطي إضافي لمواجهة اعمال الشغب ومحاولة وقف عمليات النهب بينما استمرت حملات الاعتقال.

واجتمعت وزيرة الداخلية البريطانية "تيريزا ماي" أمس الاثنين بكبار قادة الشرطة.

وقد القي القبض على اكثر من 225 شخصا كما جرح حوالي خمسة و ثلاثين شرطياً فى اعمال العنف التي بدأت يوم السبت بعد مصرع مشتبه به برصاص الشرطة.

واندلعت اعمال الشغب في منطقة توتنهام ليل السبت الاحد في اعقاب احتجاج على مقتل احد السكان المحليين في تبادل لاطلاق النار مع الشرطة الاسبوع الماضي، وانتشر العنف الى انحاء اخرى من المدينة الاحد.

وتلقت دائرة الاطفاء في لندن 264 مكالمة طارئة ليل السبت الاحد، وتم اخماد 49 حريق في منطقة توتنهام.

وليل السبت الاحد تم اخماد 12 حريقا دمرت متجر وعربات ومنازل. ولحقت اضرار بالغة بثلاث عربات اطفاء في اعمال العنف.

وصرح بريان كولمان رئيس هيئة الاطفاء وتخطيط الطوارئ "لا يوجد اي مبرر لهذا التصرف المقيت الذي يهدد حياة عمال الاطفاء والناس الذين يحاولون حمايتهم".

وقالت الشرطة انها اعتقلت 215 شخصا منذ اندلاع اعمال الشغب. ويبلغ عمر اصغر المعتقلين 11 عاما.

ويسكن المناطق التي شهدت اسوأ اعمال العنف --توتنهام، بريكستون في جنوب لندن، وهاكني، خليط من مختلف الاتنيات، وترتفع فيها نسبة البطالة.

شرارة "دوغان"

وكانت شرارة أحداث الشغب أطلقتها واقعة قتل شاب أسود يدعى مارك دوغان في منطقة توتنهام برصاصة مسدس أحد ضباط الوحدة المسلحة في شرطة سكوتلند يارد، وتبين أن دوغان كان مسلحا أيضا، ونظم أهله ورفاقه مسيرة الى مقر مخفر للشرطة لمعرفة سبب مقتل دوغان لكن الشرطة حسب أحد المشاركين في المسيرة الاحتجاجية لم يتصلوا بأي أحد لإعطاء تفاصيل الحادثة ولاحتى متحدث من الشرطة لمخاطبة المحتجين.

وقال أحد المشاركين إن مسيرتهم اخترقت من قبل مجرمين لاستغلالها لارتكاب أعمال النهب والسلب.


فتحولت هذه المسيرة الى مسيرة عنف وشغب وسطو طالت عددا من المباني التجارية والشقق إذ احترقت بناية سكنية فقدت على إثرها 26 عائلة مأواها.


ووعدت وزيرة الداخلية تيريزا ميي التي قطعت إجازتها الصيفية أيضا بإلقاء أقسى العقوبات على المدانيين بارتكاب أعمال الشغب.


وتعرضت الشرطة لانتقادات حادة لعدم منعها هذه الاضطربات بالرغم من التحذيرات السابقة وعدم جاهزيتها للتدخل مبكرا لوقف أعمال الشغب.


وإضرابات لندن تعطي انطباعا سيئا عن المدينة التي ستستضيف الألعاب الأولمبية في صيف العام المقبل وتطرح عدة تساؤلات عن فاعلية الشرطة لتأمين سلامة أكبر تظاهرة رياضية على مدى 17 يوما.


Total time: 0.1077