أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

معارك ضارية في أرحب تحصد قتلى وجرحى

- صنعاء - أبوبكر عبدالله

تصاعد التوتر في منطقة أرحب، الواقعة إلى الشمال من العاصمة اليمنية صنعاء، حيث قتل 12 شخصاً وجرح العشرات، في مواجهات وصفت بالأعنف التي تقع بين قوات الحرس الجمهوري، التي يقودها النجل الأكبر للرئيس اليمني علي عبدالله صالح ورجال القبائل في منطقة أرحب .

وأوضحت مصادر محلية في أرحب أن قوات الحرس الجمهوري توغلت صباح أمس في المنطقة قادمة من معسكري الصمع وبيت دهرة وبتغطية مكثفة من قبل الطيران الحربي، حيث وصل عدد الغارات إلى أكثر من 30 غارة جوية خلال 24 ساعة، وأن مقاومة شديدة أبداها رجال القبائل أجبرت الحملة العسكرية على التراجع والعودة إلى ثكناتها، فيما أكدت مصادر حكومية أن قوات الحرس الجمهوري تمكنت من دخول العديد من المناطق وسيطرت على بعض المواقع الاستراتيجية فيها .

وقالت ذات المصادر إن العشرات من الآليات العسكرية حاولت، صباح أمس، التوغل في منطقة “نوبة واصل” التي يتمركز فيها مسلحون من القبائل، إلا أنها لم تتمكن من التقدم بعد أن تصدى لها المسلحون القبليون، حيث أدت عملية التصدي لقوات الحرس الجمهوري إلى مقتل 12 شخصاً، في حين أصيب العشرات وتضرر عدد من المنازل جراء الغارات الجوية التي شنها الطيران الحربي على منطقة “سلمان” في أرحب والمناطق المجاورة لمساندة عملية التوغل .

وأشارت إلى أن قرى أرحب المجاورة لمعسكرات الحرس الجمهوري تعرضت لقصف مكثف بالطيران الحربي عقب محاولة التوغل، وأنه شوهد عدد من الآليات العسكرية التابعة للجيش وهي تحترق في قمة جبل الصمع، متوقعة سقوط ضحايا كثر في صفوف قوات الحرس التابعة للواء 63 حرس جمهوري خلال اشتباكات أمس الأربعاء .

وأوضحت ذات المصادر أن قوات من الحرس الجمهوري اقتحمت عدداً من المواقع والقرى التي يتحصن فيها المسلحون الموالون لحزب التجمع اليمني للإصلاح المعارض في منطقة أرحب بعد اشتباكات تعد الأعنف بالمنطقة شارك فيها الطيران الحربي الذي شن العديد من الغارات الجوية .

وقالت مصادر قبلية إن المسلحين القبليين دمروا أربع دبابات ونحو ست آليات عسكرية تابعة للحرس في المعارك الدائرة منذ مساء أول من أمس، حيث استخدموا الدفاعات الجوية في التصدي للطائرات، كما قصفوا مواقع للحرس في جبل الصمع .

من جهته قال حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم إن وحدات من الحرس تمكنت من دخول مناطق (لبوة، شراع، بيت الحنق، وزندان) ودحر ما أسماها “مليشيات الإصلاح”، حيث تعتبر منطقة زندان مسقط رأس عالم الدين المعروف الشيخ عبدالمجيد الزنداني .

وأكد المصدر نفسه أن وحدات من قوات الحرس الجمهوري وقوات خاصة وأبناء محافظة أرحب سيطرت صباح أمس على (تبة واصل) الواقعة شرقي معسكر الصمع .

Total time: 0.0628