أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » على السريع

رئيسة اتحاد نساء اليمن تشارك في الاجتماع التشاوري لمنظمات المجتمع المدني للتحضير لقمة الارضRio+20, بدبي

- الطاف علي

توجهت اليوم الأستاذة رمزيه الارياني الأمين العام للاتحاد النسائي العربي العام رئيسة اتحاد نساء اليمن إلى إمارة دبي للمشاركة في الاجتماع التشاوري الإقليمي لمنظمات المجتمع المدني بدعوة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) بالشراكة مع جائزة زايد الدولية للبيئة وبالتعاون مع الأسكوا والذي سيعقد خلال الفترة 9-10 أكتوبر 2011 وذلك في إطار التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والمعروف أيضا بريو +20 المزمع عقده في يونيو 2012، في البرازيل بعد مرور عشرين عاما على الحدث التاريخي "قمة الأرض" الذي عقد عام 1992.

سيناقش الاجتماع كيفية حصول منظمات المجتمع المدني على الآليات والأدوات المناسبة لتعزيز دورها ومساعدتها على أن تكون شريكا ولاعبا رئيسيا في التأثير على سير أعمال ريو+20.  وخلال اجتماع منظمات المجتمع المدني التشاوري, حيث سيعمل المشاركون على دراسة التطورات التي شهدتها المنطقة العربية في إطار التنمية المستدامة والأهداف التي لم تتحقق حتى الآن. وستقوم المنظمات بمناقشة المواضيع الرئيسية الخاصة بمؤتمر ريو + 20 وهي: الاقتصاد الأخضر والإطار المؤسساتي للتنمية المستدامة والقضايا الناشئة التي تواجه المنطقة.

كما سيتخلل الاجتماع عقد جلسات للمشاركين  لتحديد دور المنظمات المدنية في صياغة جدول أعمال التنمية المستدامة للقرن الواحد والعشرين ومدى تأثير دورها على النتائج العالمية للمؤتمر. ويعتبر الاجتماع التشاوري الإقليمي هذا فرصة مميزة لتبادل الأفكار وصياغة اقتراحات لتوصيات المجتمع المدني في بيان سيتم تقديمه خلال الاجتماع العربي التحضيري لمؤتمر ريو +20، الذي سيعقد في القاهرة خلال الفترة 16-17 من أكتوبر.
 و التنمية المستدامة  مفهوم ظهر في أوائل الثمانينات من القرن الماضي، وعلى الرغم من التحديات العديدة التي يواجهها هذا المفهوم، فان دور منظمات المجتمع المدني لا زالت مستمرة في المساهمة في تنفيذ السياسات والبرامج المتعلقة بالتنمية المستدامة من خلال حملات التوعية العامة والدفاع عن هذا المفهوم.

رافق رئيسة اتحاد نساء اليمن الأستاذة سلمى ألمصعبي عضوة بالمكتب التنفيذي للاتحاد رئيسة الدائرة الإعلامية .

المصدر : خاص

Total time: 0.0582