أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

تعيين نائب رئيس حكومة جنوب السودان لولاية ثانية قبل الاستفتاء

- محمد كركارة

الخرطوم (رويترز) - ذكرت وسائل الاعلام الحكومية السودانية يوم السبت أن رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير أعاد تعيين نائبه لفترة ثانية في أولى خطواته نحو تشكيل حكومة جديدة تقود الجنوب الذي يعاني نقص التنمية الى اجراء استفتاء على الاستقلال في عام 2011 .

وحصل جنوب السودان شبه المستقل والمنتج للنفط على حق تشكيل حكومة والاستفتاء على الانفصال لاقامة دولة مستقلة بموجب اتفاق السلام الموقع في عام 2005 الذي أنهى أكثر من عقدين من الحرب الاهلية مع الشمال.

وقالت وكالة الانباء السودانية ان كير الذي فاز بأغلبية ساحقة في الانتخابات التي جرت في ابريل نيسان بولاية جديدة كرئيس لحكومة جنوب السودان أصدر قرارا باعادة تعيين ريك مشار نائبا لرئيس حكومة جنوب السودان.

ومن المتوقع أن يعين كير بقية أعضاء حكومته الجديدة في الايام القليلة المقبلة قبل سبعة أشهر من الاستفتاء المقرر في يناير كانون الثاني 2011 .

ويقول محللون ان أغلبية الجنوبيين الذين عانوا جراء أكثر من عقدين من الحرب وما يعتبرونه استغلالا من جانب الشمال يريدون الانفصال.

وستواجه الحكومة الجديدة سلسلة من التحديات قبل الاستفتاء من بينها الجفاف وتصاعد العنف القبلي وتمرد ثلاثة على الاقل من قادة الميليشيات الغاضبين من نتائج انتخابات ابريل.

وقال جيش جنوب السودان ان مقاتلين موالين لقائد الميليشا ديفيد ياوياو خطفوا أربعة حراس تابعين للحكومة في محمية بوما للحياة البرية في جنوب السودان بالقرب من الحدود مع اثيوبيا يوم الخميس.

وقال الجيش الجنوبي انه أرسل كتيبة لانقاذ الحراس واستعادة أجهزة اتصال لاسلكية سرقت في الهجوم الذي وقع في ولاية جونقلي حيث تمتلك شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال امتيازا نفطيا.

ومن المتوقع أن يعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير تشكيل الحكومة الائتلافية للبلاد في المستقبل القريب.

وقال البشير ان وزارة الطاقة والتعدين المهمة سيجري اسنادها الى عضو من الحركة الشعبية لتحرير السودان التي يتزعمها كير.

وكان مشار انشق عن الحركة الشعبية لتحرير السودان عام 1991 عندما كانت متمردة انذاك قائلا ان قيادة الحركة ليست ديمقراطية مما أجج معارك بين الجنوبيين أدت الى مقتل الالاف. لكنه عاد في وقت لاحق للحركة

المصدر : رويترز

Total time: 0.0583