أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

في الذكرى السنوية لليوم العالمي لحقوق الانسان إمرأة يمنية تنتظر حكم الإعدام

- غيداء الرشيدي

صباح حسن الجعدي أم يمنية  في بداية الاربعينات من عمرها قادتها الظروف الى حبل المشنقة بعد أن قضت في السجن المركزي بصنعاء  قرابة سبع سنوات بتهمة قتل زوجها بعيدا عن أطفالها التسعه  .
وتوضح المعلومات الخاصه بالواقعه أن المتهمة انكرت التهمة المنسوبة اليها وانها تفاجأت بوجود زوجها مقتولا في المنزل في المقابل قدم أولياء الدم شهادات لبنات المتهمة تفيد سماعهم اطلاق الرصاص من المنزل في اشارة الى اتهام والدتهن بالقتل.
وقد صدر الحكم الابتدائي بإدانة المتهمة والحكم بالاعدام والذي تم تأييدة من محكمة الاستئناف والمحكمة العليا .
وهذا يعني انتظار صباح لساعة الموت الذي حدد بيوم 10 ديسمبر 2011م والذي يصادف الاحتفال من قبل العالم والمنظمات والحكومات باليوم العالمي لحقوق الانسان وذكرى صدور الاعلان .
ويرى الكثير من الناشطين والمحاميين أن مثل هذه الاحكام يجب ان ينظر فيها الى الجوانب الانسانية كونها ام لتسعة أطفال ووجود اللبس في شهادات البنات اللاتي كانت اعمارهن في حينة 12 و13 سنة والضغوطات والتهديدات التي تعرضت لها الفتيات والأم من قبل اسرة القتيل واقربائه الذين لديهم نفوذ وقوة.
ولكون مدة بقاء المتهمة بالسجن اصبحت قصيرة ولحظات الاعدام تنتظرها فإن منظمات المجتمع المدني وفي مقدمتها المنظمات الحقوقية ومنظمة العفو الدولية مطالبة بالاسراع بعمل تدخل الى الجهات المعنية ومطالبة  النائب العام بإيقاف حكم الاعدام وفتح ملف القضية من جديد آخذا بالاعتبار معايير المحاكمة العادلة والاسئناس بالوضع الاجتماعي والانساني وقصور إدلة الاثبات وإنكار المتهمة للتهمة .

بيانات المتهمة الاسم صباح  حسن عبدالله حزام الجعدي
تم القبض عليها عام 2005م وكان عمرها 35 سنه
. الحالة الاجتماعية والاقتصادية
متزوجة من المجني عليه محمد غالب احمد الجعدي
.. الحالة التعليمية
امية
: لديها 9 أطفال 7 بنات و2 اولاد أصغرهم عمره الان 7 سنوات دخلت السجن وهي حبلى به لخمسة اشهر  عدد الاولاد.

الواقعه
المكان:
منزلهم الكائن بحارة السلم-  نقم - التاريخ  21/2/2005
الزمان: الساعة 12 صباحا
-  سبب ارتكاب الجريمة:
كما ورد في التحقيقات وذكرت الزوجة ان خلاف حدث بينهما بسبب اخباره بنيته في الزواج من اخرى وعندما احتد النقاش بينهما صفعها على وجهها
المحامي المترافع :
حمود شرف واحمد الابيض مطهر دبوان
الاجراءات :
النيابة المختصه: نيابة جنوب شرق- محكمة جنوب شرق المحكمة الابتدائية : – المحكمة الصادر منها الحكم :
تاييد حكم الابتدائي بكامل فقراته واعتبار اسبابه اسبابا لهذا الحكم سبب الادانه :
. اعترافات بنات السجينة بسماع صوت اطلاق رصاص في الساعه 12 صباحا في نفس الليلة التي قتل بها والدهن
الوضع النفسي للمتهمة حاليا
. من يوم ما تم اخبارها بموعد اعدامها وهي مسلمة امرها لقضاء الله
موقف أولياء الدم
: مصرين على اعدامها خاصة بناتها وقد حاول معهن اتحاد نساء اليمن في جلسة خاصة باقناعهن بالعفو عن والدتهن الا انه يبدو عليهن اثار الضغط من اسرة المجني عليه بحكم وجودهن معهم
موقف اسرة القتيل

: تم التقاء الفريق القانوني لاتحاد نساء اليمن بوالد ووالدة المجني عليه وبدأ عليهم الاصرار التام على انفاذ حكم الاعدام على السجينة
موقف اسرة المتهمة .
حضر اخوها لاتحاد نساء اليمن ويحاول ان يوقف حكم الاعدام بكل الوسائل الممكنة ويناشد جميع الجهات المعنية بالوقوف الى جانبه
ملاحظة السر الوحيد في القضية الرسائل التي حصل عليها إتحاد نساء اليمن من السجينة والتي تفيد ان احدى بناتها كذبت عندما شهدت بسماع صوت اطلاق رصاص في المحكمة والرسالة بخط ابنتها مريم تفيد بطلب العفو والسماح من والدتها لانها اضطرت للكذب في التحقيق.
القضيه من عام 2005م

تعليقات الزوار
1)
سالم سالم -   بتاريخ: 06-12-2011    
ربنا ابعد عنا الشماليين واعد لنا جنوبنا الخير
2)
الصبيحية -   بتاريخ: 06-12-2011    
لا حولةولا قوةالابالله لقداستشرىالظلم في ربوع اليمن الطيب وصارت ارواح الناس ارخص من اروح البهايم وبعدين من ذا النائب العام الذي يحكم امراءة بالاعدام وهي ام و معها دليل برائتها كتاب ابنتها وجهلها التعليمي واستفزازالزوج الظالم بالتزوج من غيرها.الم تسمعوا عن المصرية التي قطعت زوجها واكلت لحمه في امريكا لم يعدموهاالامريكيين بل سجنوهاوبعد عشرين سنةافرجواعنها لذلك تعلموامنهم ياامة الجهل والظلم المقيتة..

Total time: 0.055