أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تعرَّف إلى "إيمانويل ماكرون" أصغر رئيس لفرنسا 2017 بعمر 39 عامًا

يعد الرئيس الفرنسي الجديد الذي فاز منذ قليل بالانتخابات الرئاسية الفرنسية بنسبة "65.1%" أصغرَ رئيس جمهورية مرَّ على تاريخ فرنسا.

 

وبحسب موقع "فرانس 24" ففي ظرف ثلاثة أعوام تمكن الرئيس الجديد المنتخب "إيمانويل ماكرون" من الانتقال من مستشار للرئيس "فرانسوا هولاند" ليصبح ثامن رئيس للجمهورية الخامسة، وأصغر رئيس في تاريخ الجمهوريات الفرنسية 39 عامًا.

 

قبل ثلاثة أعوام لم يكن الفرنسيون يعرفون "إيمانويل ماكرون - 39 عامًا" الذي أسس حركته "إلى الأمام" لخوض أولى حملاته الانتخابية؛ حيث قدم نفسه كمرشح "الوطنيين ضد القوميين"، ليزيح مرشحي الأحزاب التقليدية في فرنسا، ويصبح رئيس فرنسا الجديد خلفاً للاشتراكي "فرانسوا هولاند".

 

فمن هو "إيمانويل ماكرون"، أصغر رئيس منتخب لفرنسا منذ "لويس نابليون بونابرت" الذي صار في 10 ديسمبر/كانون الأول 1848، أول رئيس منتخب للجمهورية الفرنسية في سن ناهز الأربعين عامًا وثمانية أشهر.

 

"لا من اليمين ولا من اليسار":

يمثل "ماكرون" الذي يقدم نفسه على أنه "لا من اليمين ولا من اليسار"، نموذج الطبقة الفرنسية المثقفة، وهو موظف كبير سابق في الدولة، تخرّج في معاهد النخب، ثم عمل مصرفي أعمال، ودخل السياسة في عام 2012 مستشارًا للرئيس الاشتراكي "فرانسوا هولاند".

 

واستقبل محترفو السياسة من كل التوجهات "ماكرون" حين خاض الحملة الانتخابية وهو لم يسبق له أن تولى أي منصب منتخب، ببعض الازدراء، وسخروا لفترة طويلة من غموض مشروعه، غير أن "ماكرون" الذي تولى منصب وزير الاقتصاد السابق في حكومة هولاند بين آب/ أغسطس 2014 و2016 خالف تأكيدات كل الذين اعتبروه مجرد "فورة" إعلامية. ومن خبرته في ظل السلطة، يقول إنه استخلص عبرة أساسية وهي أن النظام السياسي الحالي يعاني من "اختلال وظيفي".

 

وقال "فرانسوا هولاند" مؤخرًا في جلسة مصغرة: "أعتقد أن ماكرون، وتحديدًا لأنه كان من خارج الحياة السياسية التقليدية، أدرك أن الأحزاب الحاكمة ولدت نقاط ضعفها بنفسها، وفقدت جاذبيتها الخاصة، وباتت "..." بالية، متعبة، هرمة".

 

وحمل هذا الحدس الوزير الشاب في مطلع 2016 إلى تأسيس حركته التي اختار لها اسم "إلى الأمام!"، ووصل عدد منتسبيها لحوالى 200 ألف. واستقال بعد ذلك من الحكومة وقدم ترشيحه للانتخابات الرئاسية عارضاً برنامجاً ذا توجه اشتراكي ليبرالي.

 

خبير مصرفي شاب:

تمكن "إيمانويل ماكرون" من الصعود بثبات في صفوف المؤسسة الفرنسية عندما قرر استغلال مهاراته، كمصرفي متمرس في عالم الاستثمار وعقد الصفقات، في عالم السياسة. لكن منذ استقالته المفاجئة من الحكومة كوزير اقتصاد بعد عامين فحسب في المنصب؛ أرسل "ماكرون" رسالة قوية مناهضة للمؤسسة القائمة ساعدته في أن يصبح الأوفر حظاً للفوز بانتخابات رئاسية تعد الأكثر غموضاً في فرنسا قبل عيد ميلاده الأربعين.

 

ويعزو الكثيرون صعود "ماكرون" المفاجئ إلى توق الفرنسيين لوجه جديد مع انهيار غير متوقع لعدد من منافسيه من التيارات السياسية الرئيسة، وخاصة اليمين واليسار التقليديين. كما لعب ذكاؤه التكتيكي الحاد أيضاً دوراً في صعوده. استغل "ماكرون" الشعور بخيبة الأمل تجاه الوضع الراهن وتعهد بتغيير المؤسسة القائمة رغم أنه تلقى تعليمه في مدارس فرنسية مرموقة وأبرم صفقات وصلت قيمتها عشرة مليارات دولار لمجموعة روتشيلد. وقال لمؤيدين في مؤتمر انتخابي في مدينة بو بجنوب البلاد: "فرنسا تعرقلها ميول النخبة نحو خدمة مصالحها"، قبل أن يخفض من صوته ويضيف هامساً: "وسأقول لكم سراً صغيراً: أعلم ذلك لأني كنت جزءاً منها".

 

"مرشد روحي":

يعد "ماكرون" من هواة الأدب، يزين خطاباته باستشهادات من شعراء، وغالباً ما يصعد اللهجة في تجمعاته الانتخابية، وقد وصفه منافسه اليميني "فرانسوا فيون" بأنه "مرشد روحي"، فيما نعته خصمه من اليسار الراديكالي "جان لوك ميلنشون" بأنه "فطر مثيرًا للهلوسة".

 

ويسعى هذا المناصر لأوروبا إلى تعزيز موقعه على الصعيد الدولي، فقام بزيارة إلى لبنان في نهاية كانون الثاني/يناير والتقى المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" في منتصف آذار/مارس في برلين، وهو يثير الاهتمام والتعاطف في ألمانيا.

 

وفي فرنسا، أثار صدمة بوصفه موظفات مسلخ بأنهن "أميات"، كما واجه انتقادات لاذعة من اليمين واليمين المتطرف بوصفه الاستعمار الفرنسي بأنه "جريمة بحق الإنسانية".

 

ولا يخفي "ماكرون" حياته الخاصة ويقوم بحملته برفقة زوجته "بريجيت"، وهي معلمته السابقة للغة الفرنسية تكبره بـ24 عامًا. وقد نفى علنًا مؤخرًا شائعات تنتشر منذ أشهر على شبكات التواصل الاجتماعي تفيد بأنه مثلي. وقال مدافعًا عن نفسه: "ثمة الكثير من الهجمات والتلميحات، لكن ليس لدي ما ألوم نفسي عليه".

Total time: 0.0579