أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

لجنة التوزيع بالإتحاد العربي للكهرباء تجتمع في صنعاء

- عادل أبو علي

قال مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء المهندس عبد المؤمن مطهر أهمية تبادل الخبرات العربية في مجال الكهرباء والطاقة خاصة فيما يتعلق بأعمال التشغيل والصيانة والعمل على الشبكات الحية ذات الجهد الفائق وكذا عدادات الدفع المسبق.

وأشار في افتتاح اجتماع لجنة التوزيع بالإتحاد العربي للكهرباء اليوم بصنعاء إلى أن اليمن بدأت بتطبيق نظام عدادات الدفع المسبق منذ مطلع العام الجاري حيث تم تركيب نحو 500ر1 عداد و يجري العمل حاليا على تركيب 500ر3 عداد بالعاصمة صنعاء كتجربة أولية ومن ثم تقييمها لتعميم هذا النظام على جميع المحافظات اليمنية.

وقال:" منذ أقل من عام بدأت المؤسسة في تشغيل المرحلة الأولى من المحطة الغازية بمحافظة مأرب والانتقال إلى الجهد الفائق (400 كيلو فولت) الذي سيمكن الربط بجميع المحافظات في اليمن والربط مع دول الخليج العربي ومنها المملكة العربية السعودية".

واستعرض المهندس عبد المؤمن مطهر أوضاع الطاقة في اليمن في مجال التوليد والنقل والتوزيع. لافتا في هذا الصدد إلى أن المؤسسة العامة للكهرباء تعمل حاليا وفق خطة مدروسة للتغلب على جميع المشاكل الفنية عبر تنفيذ عدد من المشاريع الجديدة وتعزيز التوليد وتوسيع الشبكات في عموم المحافظات.

وأعرب عن أمله في أن يخرج اجتماع لجنة التوزيع للإتحاد العربي للكهرباء بعدد من الرؤى والتوصيات التي تساهم في تنظيم تبادل الخبرات بين الدول العربية والاستفادة من التجارب الناجحة.

من جانبه أشار أمين عام الإتحاد العربي للكهرباء المهندس فوزي خريط، إلى أن الإتحاد العربي للكهرباء يعتبر مؤسسة فنية عربية تم إنشاؤها عام 1987م ينتمي إليها 29 عضواً عاملاً يمثلون جميع المؤسسات والهيئات والشركات في الوطن العربي العاملة في مجال توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، و20 عضواً مشاركاً يمثلون عدداً من الشركات الصناعية في مجال الطاقة الكهربائية وعضوين مراقبين هما المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وبين أن الإتحاد حقق خلال الفترات الماضية عددا من الإنجازات المتعلقة بتنمية وتطوير قطاع الكهرباء في الوطن العربي وتنسيق وتوثيق الروابط بين أعضاء الإتحاد.مبينا أن من أبرز تلك الإنجازات ترجمة وتوحيد المصطلحات في قطاع الكهرباء وعددها 20 ألف مصطلح،وإعداد خرائط الربط الكهربائي في الدول العربية، ومقارنة التعريفات الكهربائية في الدول العربية، وإعداد دليل محطات الكهرباء في الوطن العربي.

وقال أمين عام الإتحاد العربي للكهرباء " ما يزال أمام الإتحاد الكثير من الخطوات المتعلقة بتنمية وتطوير قطاع الكهرباء في الوطن العربي والتي يسعى إلى تحقيقها عبر لجانه الست التي تقوم بإعداد التقارير الفنية في العديد من المجالات التي تهم المؤسسات العربية الخاصة بقطاع الطاقة".

بدوره أشار رئيس لجنة التوزيع في الإتحاد العربي المهندس حسان ذنيبات

إلى أهمية انعقاد هذا الاجتماع لمناقشة أوضاع قطاعات التوزيع الكهربائية العربية وإيجاد الحلول للبلدان التي تعاني من بعض المشاكل الفنية في هذا الشأن وكذا لتبادل الخبرات والأفكار لما من شأنه تطوير المؤسسات العربية العاملة في مجال الكهرباء.

وقال " إن بعض البلدان العربية ما تزال تعاني فجوة كبيرة في مجال النقل والتوزيع في التيار الكهربائي وهو ما يتطلب تظافر الجهود بين الأشقاء للنهوض بأوضاع الطاقة الكهربائية في تلك البلدان".

وبين أن هذا الاجتماع يعد الرابع للجنة التوزيع للإتحاد العربي بعد اجتماعات تمت في المغرب والسعودية والأردن.

فيما قدم مدير عام التوزيع بالمؤسسة العامة للكهرباء المهندس علي محمود، عرضا مفصلا حول المنظومة الكهربائية في اليمن وأهم التحديات التشغيلية للمنظومة سواء في مجال تدني الجهد أو ارتفاع الفاقد وعجز التوليد في الطاقة.

وناقش الاجتماع عدد من المواضيع المتعلقة بالتوزيع في الطاقة الكهربائية ومنها دراسة الفاقد في التيار الكهربائي، والطرق المتعبة في أعمال الصيانة والتشغيل بما في ذلك الشبكات، ومناقشة الدليل المقدم من عضو الإتحاد المهندس صلاح علقم وكذا نظام عدادات الدفع المسبق وعرض تجارب الشركات العربية من أعضاء الإتحاد والعاملة في هذا المجال.

ومن المقرر أن يقوم الأعضاء المشاركون في الاجتماع بزيارة ميدانية إلى محطة بني الحارث الكهربائية غدا الأحد بهدف الإطلاع على أنشطة المحطة وسير العمل فيها.

حضر الاجتماع نائب مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء لقطاع التوزيع والتفتيش الفني المهندس حارث العمري، ونائب مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء للشئون المالية و الإدارية فواز العصامي، وعدد من مسؤولي وزارة الكهرباء والطاقة والمؤسسة العامة للكهرباء.

Total time: 0.0808