أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

السلطات العراقية تصادق على اعدام يمني عمره 18 عاما ومطالبات لانقاذه

- متابعات

حثت منظمتين تعنى بحقوق الانسان في اليمن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ورئيس وزرائه في حكومة الوفاق محمد سالم باسندوه باتخاذ خطوات عاجله لانقاذ مواطنيين يمنيين يقبعون في سجون حكومة المالكي في العراق دون توفير ادنى قواعد العداله للدفاع عن النفس.

وناشدت مؤسسة الكرامة (جنيف) والهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات "هود" (صنعاء)، الحكومة اليمنية سرعة إنقاذ الرعايا اليمنيين المعتقلين في كل من العراق وباكستان، بعد أن باتت حيات بعضهم مهددة بالخطر.


وطالبت المنظمتان رئيس الجمهورية ورئيس وزرائه بالسرعة التدخل باتخاذ قرارات عاجله لانقاذ حياة المعتقل اليمني في العراق صالح موسى أحمد البيضاني (18 سنة)، المحكوم بالإعدام بموجب محاكمة تفتقد إلى الحد الأدنى من معايير العدالة وضمانات الحق في الدفاع، خصوصاً وأن هناك معلومات توفرت عليها أسرته تشير إلى أن حياة ابنها في خطر وشيك بعد مصادقة السلطات العراقية أخيراً على تنفيذ حكم الإعدام بحقه.

وقالت مصادر حقوقية ان عدد اليمنيين في سجون الحكومة العراقية يصل الى 20 شخص ، تم الحكم عليهم بحسب قانون الطوارئ دون السماح لهم بالدفاع عن انفسهم .

وافاد المحامي حميد الحجيلي من منظمة هود ان تلك الاجراءات تعد مخالفه للقانون العراقي معتبراً المحاكمات التي تمت بحقهم محاكمات صورية لم تتوفر على أبسط قواعد العدالة.

تعليقات الزوار
1)
يمني اصيل -   بتاريخ: 14-03-2012    
يفترض على الحكومة اليمنيه اتخاذ اجراءات سريعه لانقاذ الموقف وضمان محاكمة عادله لمثل هذه الحالات ماشاء الله علينا حتى في العراق والتي تعد دوله بدون سياده ومحتله لم تعد لنا قيمه وهم هنا يسرحون ويمرحون كانما هم في احدى محافظات العراق لعنة الله على الرئيس المخلوع اباح بلادنا امن هب ودب وجعلن كالايتام في موائد اللئام
2)
محمد -   بتاريخ: 14-03-2012    
ماهي التهمه التي وجهت اليه او سبب القبض عليه وما مبرر ذهابه الى العراق وهو بهذا السن الموضوع لم يشير الى التهمه الموجهه اليه .. يذكرنا هذه الولوله وهذا العويل بما كان يحدث من زعبقه بداخل الساحات وفي الشوارع بحق وبدون حق
3)
الفيصـــــــــل -   بتاريخ: 14-03-2012    
حتى يعرف اليمنيين قاطبة قيمتهم كم كانت ثمينة في عهد المخلووووع كان ولا سائل فيهم داخلياً وخارجياً ويعتبرهم وقوود حروووبه لكي يحكم ويعيش مع الحاشية والعصابة اما البقية للاسف إلى الجحييم

Total time: 0.0576