أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

أوباما يدين بشدة مقتل السفير الامريكي في ليبيا، ورئيس المؤتمر الوطني الليبي يعتذر .. واتهامات للنظام السابق

نيران تشتعل في القنصلية الامريكية في بنغازي بعد هجوم لمحتجين ضد الفلم المسيئ للرسول يوم الثلاثاء - رويترز
- رويترز

أدان الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الاربعاء بشدة "الهجوم الشائن" الذي قتل فيه السفير الامريكي في ليبيا وثلاثة أمريكيين اخرين في القنصلية الامريكية في مدينة بنغازي وأمر بتشديد الامن في البعثات الدبلوماسية في شتى انحاء العالم.

وقال اوباما في بيان بعد مقتل السفير الامريكي والموظفين الثلاثة في هجوم صاروخي على سيارتهم في بنغازي "طلبت من ادارتي توفير كل الموارد اللازمة لتأمين موظفينا في ليبيا وتشديد الامن في البعثات الدبلوماسية في شتى انحاء العالم."

وأضاف "ترفض الادارة الامريكية الاساءة الى المعتقدات الدينية للاخرين لكننا نعارض بشكل واضح هذا النوع من العنف الاهوج الذي أضاع أرواح موظفي الدولة هؤلاء

من جهة اخرى اعتذر رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف للولايات المتحدة يوم الأربعاء عن الهجوم الذي تعرضت له قنصليتها في بنغازي يوم الثلاثاء والذي قتل فيه السفير الأمريكي وثلاثة من موظفي السفارة. وأضاف في مؤتمر صحفي أذيع على الهواء مباشرة في قناة الجزيرة التلفزيونية الفضائية إنه يعتذر للولايات المتحدة وشعبها والعالم أجمع عما حدث.

كما اتهم مسؤول ليبي كبير موالين للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بشن هجوم بمدينة بنغازي الليبية يوم الثلاثاء أسفر عن مقتل السفير الأمريكي في ليبيا وثلاثة من موظفي السفارة.

وقال يونس الشريف نائب وزير الداخلية الليبي في مؤتمر صحفي ببنغازي إن المهاجمين استخدموا قذائف صاروخية.

وأضاف الشريف أن استخدام القذائف الصاروخية يشير إلى أن قوى كانت تستغل الأمر وقال إنهم فلول النظام السابق. ونقلت قناة الجزيرة وقائع المؤتمر الصحفي.

وذكر الشريف أن المهاجمين ربما شنوا الهجوم بدافع الانتقام بسبب ترحيل عبد الله السنوسي المدير السابق للمخابرات الليبية من موريتانيا إلى ليبيا هذا الشهر

Total time: 0.0632