أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بريطانيا تسحب ديبلوماسييها من صنعاء ..وروسيا تنصج رعاياها بمغادرة اليمن..وأستراليا قلقة من التدهور الأمني

- وليد عبدالرزاق اليوسفي

أعلنت الحكومة البريطانيا سحبها للقسم الاكبر من طاقمها الدبلوماسي في صنعاء في وقت يخشى فيه ان تتواصل اعمال العنف في العاصمة اليمنية خلال الايام المقبلة. في حين نصحت وزارة الخارجية الروسية المواطنين الروس المتواجدين في اليمن بمغادرة البلاد بسبب الأخطار المتفاقمة هناك . كما توجهت الوزارة وفقا لموقع صوت روسيا الإلمتروني إلى مواطني روسيا بالامتناع عن السفر إلى اليمن بدون أي ضرورة لذلك.

وأعرب وزير الخارجية الأسترالي "كيفن رود" عن قلقه العميق من تدهور الأوضاع الأمنية في كل من اليمن وسورية. حيث نقلت وكالة الأنباء الأسترالية "آيه آيه بي" عن رود إدانته أمام البرلمان الفدرالي اليوم الخميس لاستخدام العنف، قائلاً ان الحكومة الأسترالية"قلقة بشدة" من التطورات في كل من اليمن وسورية.

ورأى ان "غياب حكومة تعمل بشكل جيد سيمنح الإرهابيين حرية أكبر للتحرك وربما اصطياد القوات السياسية المعارضة".

كما اعتبر وزير الخارجية الأسترالي ان الحكومة قلقة جداً من التطورات في سورية حيث قتلت القوات الأمنية متظاهرين في مدينة درعا بجنوب البلاد.

وشدد رود على انه "يتوجب على السلطات السورية أن تمارس أقصى درجات ضبط النفس في التعامل مع الاحتجاجات السلمية".

وحث رود الأستراليين على عدم السفر إلى اليمن، والتحلي بأقصى درجة من الحذر في سورية.

ولفت إلى ان الاضطراب في كلا البلدين كان جزءاً من "التغيير التكتوني (الزلزالي)" الذي يجتاح الشرق الأوسط.

ورأى انه "تماماً كما انه لا يمكن التنبؤ ببدء الاحتجاجات والثورات فإنه لا يمكن التنبؤ بنهاياتها، ومستقبل المنطقة ليس واضحاً".

كما لفت إلى ان الحظر الجوي المفروض على ليبيا، والذي كان من أكثر المؤيدين له، يحقق تقدماً ، لكنه حذر من ان "الوضع هش، والعملية معقدة وصعبة".

بريطانيا تنصح رعاياها بمغادرة اليمن لتدهور الوضع الأمني

ومن جانبها أوضحت وزارة الخارجية البريطانية في بيان - نشرته وكالة " أ ف ب " ان "قسما من طاقم السفارة البريطانية في صنعاء" سحب موقتا بسبب "سرعة تدهور الوضع الامني" وان "مجموعة صغيرة من الاشخاص" ستبقى في المدينة.

كذلك "الحت" بريطانيا على جميع رعاياها الذين ما زالوا في صنعاء الى المغادرة محذرة من انه "سيكون من الصعب جدا" تقديم اية مساعدة قنصلية لهم في حال حصول اضطرابات.

ومن جهة اخرى، جاء في بيان وزارة الخارجية البريطانية "نحث جميع الاطراف في اليمن على ضبط النفس واتخاذ جميع الاجراءات الضرورية لتهدئة الوضع".

واضاف البيان "من المهم جدا ان يلعب جميع اليمنيين دورا مسؤولا باجراء اصلاحات سياسية واقتصادية تتجاوب مع التطالعات المشروعة للشعب اليمني".

والثلاثاء اقترح الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي تنتهي ولايته مع نهاية العام 2013، التخلي عن السلطة مطلع العام 2012 ولكن المعارضة البرلمانية رفضت هذا العرض.

Total time: 0.0537