أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أحمد اوغلو وزير الخارجية التركي: التغيير في اليمن بات ضرورياً ومطالب المتظاهرين عادلة

الصورة للزميل الوصابي إلى جانب أوغلو.
- مصادر

قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن التغيير في اليمن بات ضرورياً، واصفاً مطالب المتظاهرين بالعادلة والمشروعة.


وقال أوجلو في حديث أجراه معه الزميل صادق الوصابي في اسطنبول، ونشر في صحيفة يمن تايمز، إن الشعب اليمني يريد مزيداً من الشفافية والديمقراطية ومزيداً من العدالة، مضيفاً: "الشعب يستطيع تغيير قيادته. لا يمكن لأحد أن يظل في السلطة لأكثر من ثلاثة عقود دون أن تتم مساءلته. من حق الشعب أن يسأل عن ماذا قدم رئيسهم خلال هذه الفترة". وقال أوغلوا: "في تركيا إن لم تكن رئيساً ناجحاً فإن رئيساً آخر سوف يأتي للسلطة".


وشدد أوغلو على أهمية التغيير والانتقال السلمي للسلطة، داعياً اليمنيين إلى عدم استخدام العنف، مشدداً في الوقت نفسه على عدم الهجوم ضد المدنيين من قبل الأمن.


وقال: "لا ينبغي أن تكون اليمن مقسمة مرة أخرى. على اليمنيين أن يكونوا حذرين حول طريقة التغيير وحول مستقبل اليمن.. عليهم أن لا يقودوا بلادهم نحو حرب أهلية أو طائفية أو قبلية.. كما عليهم أن لا يسمحوا لأي قوات أجنبية بأن تسرق أحلام وطموحات اليمنيين عبر دخولها لليمن".


وأكد أوغلو أن بلاده تدعم المبادرة الخليجية "التي تنص على تنحي الرئيس صالح الذي وافق بدوره على توقيع المبادرة ولكنه تراجع عن موقفه لاحقاً".


وأشاد أوغلو بالعلاقة الوطيدة التي تجمع تركيا واليمن وقال إن الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها قبل أشهر قليلة سوف يتم تطبيقها في القريب العاجل.

Total time: 0.0508