أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

باسندوة: لن نستطيع التوقيع على المبادرة يوم الأحد

- صباح الذيباني

نفت المعارضة اليمنية علمها بموعد توقيع المبادرة الخليجية التي كان مسؤولون في الدولة وحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم قد أكدوا أن التوقيع عليها سيتم مساء غد الأحد. ولم تؤكد المعارضة هذا الموعد، مشيرة إلى أن طرفاً واحداً هو الذي حدد الزمان والمكان من دون التشاور مع أحد .


ونقلت جريدة الخليج الإماراتية عن رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني محمد سالم باسندوة اليوم السبت قوله "أن المعارضة أبلغت الوسطاء في صنعاء أنها لا تستطيع التوقيع على المبادرة يوم غد الأحد بسبب ارتباطات مسبقة، وأنها على استعداد للتوقيع عليها يوم الاثنين".


وأشار إلى أنه ليس لطرف الحق في أن يحدد مكان وزمن توقيع الاتفاقية من دون أن يتشاور مع الطرف الثاني في التوقيع عليها. وقال إن المعارضة علمت بموعد التوقيع عبر وسائل الإعلام الخارجية منسوبة إلى مسؤولين في الرئاسة اليمنية وحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم .


ولم يعرف ما إذا كان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني سيعود إلى صنعاء للحصول على توقيع أطراف الأزمة بعد أن كان غادر صنعاء الأربعاء الماضي وبعد أن رفض الرئيس صالح التوقيع على المبادرة، أم أن سفراء دول مجلس التعاون بصنعاء هم من سيتولون المهمة عوضاً عن الزياني، خاصة أن وثائق المبادرة موجودة لديهم في العاصمة صنعاء.


وأزيلت عقبة التوقيعات على المبادرة، بحيث يوقع الرئيس صالح على المبادرة بصفته الرسمية والحزبية، إلى جانب توقيعات أربعة آخرين من أعضاء حزبه والمتحالفين معه، إضافة إلى خمسة من المعارضة، من بينهم رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني محمد سالم باسندوة، الذي كان الرئيس صالح قد اعترض على وجوده ضمن الموقعين على المبادرة باعتبار أنه يرأس لجنة "غير شرعية"، كما سيكون الرئيس الدوري لأحزاب اللقاء المشترك ياسين سعيد نعمان، الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني من ضمن الخمسة الذين سيوقعون من جانب المعارضة.


وتراجع صالح مرتين عن توقيع اتفاق لنقل السلطة توسطت فيه دول خليجية آخرها كان يوم الأربعاء الماضي رغم الجدل الدبلوماسي من جانب مسؤولين أمريكيين وخليجيين وأوروبيين.
المصدر : المصدر

Total time: 0.0792