أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

ثاني شحنة من النفط السعودي تصل إلى اليمن وأزمة الوقود لازالت مستمرة

- عدن : فاروق عبدالسلام طاهر
رست في ميناء الزيت بمصفاة عدن ناقلة النفط ( نوس توس ) التابعة لمصفاة عدن وتحمل على متنها خمسمائة ألف برميل من النفط الخام الدفعة الثانية ، المقدمة لليمن من خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية الملك عبدالله بن عبدالعززيز آل سعود .

وأفادت مصادر بأنه سيتم توزيع شحنة النفط الخام ومشتقاتها على محطات الوقود العاملة في كافة محافظات الجمهورية اليمنية ، بنظام الحصص المتفق عليها لتأمين احتياجات المواطنين .

وكانت مصفاة عدن قد استقبلت منتصف شهر يونيو الجاري الدفعة الأولى من مكرمة النفط السعودية المقدمة لليمن والتي بلغ حجمها ستمائة وخمسون ألف برميل ، من إجمالي المكرمة البالغ حجمها ثلاثة ملايين برميل من النفط الخام ومشتقاته .

وأشارت المصادر إلى أن شحنات النفط المتبقية ستصل إلى الجمهورية اليمنية قادمة من المملكة العربية السعودية خلال الشهرين القادمين على ثلاث دفعات حيث تبلغ حجم كل واحدة منها خمسمائة ألف برميل ، وأن آخر شحنة نفط ستصل مطلع شهر أغسطس القادم ويبلغ حجمها ثلاثمائة وخمسون ألف برميل .

ومع هذا لازالت طوابير السيارات والشاحنات تصطف لمسافات طويلة أمام محطات الوقود في مختلف المحافظات اليمنية ، الأمر الذي يظهر بأن أزمة الوقود التي تعصف بالجمهورية اليمنية لاتزال مستمرة وتتفاقم حدتها من حين لآخر .

ونوه مصدر بشركة النفط اليمنية فرع عدن إلى أن شحنة النفط السعودية لن تحل الأزمة نهائياً في اليمن ، وأن الهدية السعودية سوف يتم توزيعها للمؤسسات الخدمية مثل الكهرباء والمياه والمصانع الهامة مثل صوامع الغلال .

ولفت إلى أن سبب تفاقم الأزمة هو قيام بعض المتنفذين والتجار الكبار بعملية تهريب كميات كبيرة من المشتقات النفطية إلى خارج المحافظة ، وأن هناك عدد من المحطات البترولية تم إيقاف العمل فيها إما بسبب عدم تزويدها بالمحروقات أو تلاعبها بعملية بيعها ، الأمر الذي سبب مضاعفات كبيرة على المحطات الأخرى نتيجة لتزايد الطلب على مادة النفط الخام ومشتقاته .

Total time: 0.0492