أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

التفاصيل الكاملة عن مجموعة البلاك بلوك الإرهابية بمصر التي يمولها حمدين صباحي

- متابعات

أكد المستشار طلعت عبد الله النائب العام أن المناشدة التي أطلقتها النيابة العامة للمواطنين طلب معاونتهم لمأموري الضبط القضائي في ضبط عناصر مجموعة (بلاك بلوك) يشترط فيها ارتكاب المشتبه بهم لأعمال إجرامية تشكل جناية أو جنحة تخول المساهمة والمعاونة من جانب المواطنين في إلقاء القبض على عناصر تلك المنظمة.

وأوضح النائب العام- في تصريح له اليوم الأربعاء- أن من أمثلة حالات التلبس المقصود بها، أن يكون عضو هذه المنظمة يقوم بإلقاء المولوتوف على الأشخاص أو المنشآت أو الممتلكات، أو حيازته لأسلحة نارية أو بيضاء بدون ترخيص، أو السرقة والإتلاف وغيرها من الجرائم التي يعاقب عليها القانون، حيث يجوز معها أن يشارك المواطنون في المساعدة في ضبط الجناة مرتكبي مثل هذه الجرائم، وتسليمهم لمأموري الضبط القضائي، تمهيدًا لتولي النيابة العامة شئونها والتحقيق مع المتهمين المضبوطين.

وأشار المستشار طلعت عبد الله إلى أن المكتب الفني للنيابة العامة، يجري تحقيقات موسعة حول الوقائع والجرائم التي يرتكبها أعضاء جماعة البلاك بلوك، وأن هذه التحقيقات تتضمن معلومات جدية وأسماء أشخاص منضمين لهذه الجماعة المنظمة التي تمارس أفعالاً إرهابية.

وأضاف أنه من حق أي مواطن إذا شاهد جريمة تقع أمامه، أن يبلغ عنها للسلطات المختصة، وكذلك بالنسبة إذا شاهد أحد أعضاء جماعة البلاك بلوك يرتدي زيها فعليه أن يتقدم للإبلاغ عنه، محذرًا من مغبة البلاغات الكيدية، والتي تتضمن وقائع غير صحيحة، ومؤكدًا أن القانون يضع مرتكبها تحت طائلة القانون الذي حدد عقوبات لذلك الأمر.

من جانبه، قال المستشار حسن ياسين رئيس المكتب الفني والمتحدث الرسمي للنيابة العامة: إن التعليمات والقرارات الصادرة بشأن جماعة البلاك بلوك وطلب مساعدة المواطنين في ضبط عناصرها، تتعلق بالملثمين ومن يرتدون الأقنعة لإخفاء هويتهم، أيًّا كانت أماكن وجودهم وتجمعاتهم، وفي ضوء الأفعال التي قد يقدمون عليها أو عن وقائع قطع الطرقات والأفعال الإجرامية.

من جانب آخر أكد أمين عام المركز الوطني للدفاع عن الحريات بمصر خالد المصري، أنه أرفق ببلاغه الرسمي للنائب العام الذي حمل رقم 1574 لسنة 2013 عرائض النائب العام ضد عصابة "البلاك بلوك" حافظة من المستندات؛ تثبت بالأسماء والصور من يقوم بتمويلهم ودعمهم والأماكن التي يتلقون فيها التدريب على أعمال العنف والتخريب.

وأشارت مصادر صحفية الى أن أحد المتهمين بتمويل هذه المجموعة الإرهابية هو مرشح الرئاسة المصري السابق حمدين صباحي .

وكان عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين المصريين السيد حامد تقدم ببلاغ إلى النائب العام المستشار طلعت عبد الله يطالب بالتحقيق مع القس مرقص عزيز كاهن الكنيسة المعلقة والأب الروحي لمجموعة البلاك بلوك وأعضاء تنظيم المجموعة .

وطلب حامد من النائب العام استدعاء الإعلامي وائل الإبراشي ومذيعة قناة (التحرير) التي استضافت اثنين من أعضاء البلاك بلوك، واستدعاء حازم خاطر منسق حركة صامدون، وتكليف جهاز مباحث الأمن الوطني والمخابرات العامة بجمع التحريات وضبط هذه الخلية.

وذكر في بلاغه الذي حمل 329 بلاغات النائب العام أن جريدة (المصريون) قد نشرت موضوعًا في عددها الصادر بتاريخ 29 يناير الجاري يفيد أن المشكو في حقه الأول الأب الروحي لمجموعة البلاك بلوك.. وجاء بالموضوع الصحفي أسماء هذه المجموعة وهم عبودي إبراهيم مفجر أحداث مجلس الوزراء نجل عضو مجلس الشعب الأسبق عن الحزب الوطني المنحل، بالإضافة إلى أحمد بلبيس وإسلام ماندو وعمرو الفلسطيني ومحمد المصري وشادي عصام ورامي عصام وحسن ماجيك ومهند سمير وعبد الله طناش وهيثم الوطني وإسلام حريق وإسلام مويكا وميدو الماجيك وتركي وشيكو وجو الناصري".

وأضاف في بلاغه حسبما جاء بالجريدة أن هذه المجموعة تضم أكثر من 6000 عضو معظمهم من الأقباط والحركات الاشتراكية واليسارية وتجرى اجتماعاتها بمطاعم هارديز بالتحرير وأن هذه المجموعة قامت بـ20 عملية إجرامية، وأنها نقلت أعمالها خلال الأيام المقبلة إلى وسط القاهرة ومدينة المحلة والإسكندرية، علاوة على مواجهة حظر التجوال وحالة الطوارئ التي أصدرها الرئيس في مدن القناة.

وأشار في بلاغه إلى أن حازم خاطر منظم حركة صامدون أن حركته قد توصلت إلى معرفة أكثر من 50 عضوًا من 10 آلاف عضو من البلاك بلوك على مستوى الجمهورية.

وأكد أنه يمتلك أدلة قاطعة في عمليات إجرامية وإرهابية قاموا بها وذلك من خلال تسجيلات صوتية وصور لكافة اجتماعاتهم وتحركاتهم السرية.
وأضاف أن قناة التحرير قامت باستضافة اثنين داخل استوديو القناة وأن الإعلامي وائل الإبراشي حقق اتصالاً ومداخلة هاتفية مع بعضهم خلال برنامجه العاشرة مساء.

وطالب في بلاغه سرعة التحقيق في هذه الوقائع، مشيرًا إلى أن الشعب المصري كله فوجئ بعمليات الترويع وإثارة الفتنة الفوضى ونشر الرعب والذعر من العمليات الإرهابية التي تقوم بها هذه المجموعة.

Total time: 0.0529