أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

أما من رجل .. كهذا الرجل ؟!!

- ريم سعيد آل عاطف

إن ضاقت أنفسكم افتقادا للتمثيل الصحيح للإسلام , وتجسيد قيمه العُليا ـ الرحمة ـ الصبر , البذل , الإيثار ـ واقعا و ممارسة , فابقوا معي اليوم .

إن تاقت أرواحكم لاكتشاف القمم السامقة , و معانقة القامات الشامخة , و ملامسة معاني السمو و الصدق و الشرف , فكونوا معي اليوم .

إن كان يهمكم الإصغاء إلى قصص فريدة ونماذج حقيقية لم تعهدوها : لمسلم مبدع مكافح لم يقبل أن يصبح كمئات الملايين غيره مصدر وبال أو عالة على العالم , لثري سخّر أمواله لا لتلبية رغباته وملذاته وحسب ! ولا لأذيّة و إفساد أبناء أمته ! و إنما لإنقاذ الخلق من رزايا الكفر و الضلال و بلايا التخلف و المجاعات و الأوبئة , فانضموا لي اليوم .

أحدثكم عن المسلم إذ تسكنه مبادئ الإصلاح وهموم التأثير و الإعمار , عن الداعية بمفهوم الدعوة  الأعمّ الأشمّ , عن الرجولة حيث لا تعني إلا قوةً موجهةً للعلياء والخير ومضاءً وإرادةً لا يقفان عند عائق أو مخذّل .

إنه الدكتور الداعية المجاهد ـ نحسبه كذلك والله حسيبه ـ عبد الرحمن حمود السميط رئيس مجلس إدارة جمعية العون المباشر , وُلد في الكويت عام 1947م ، نال بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة بغداد ، ثم حصل على دبلوم أمراض المناطق الحارة من جامعة ليفربول ، واستكمل دراساته العليا في جامعة ماكجل الكندية متخصصًا في الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي ، صدر له أربعة كتب بالإضافة إلى العديد من الأبحاث العلمية والطبية المتخصصة . كان شغوفا منذ أعوام شبابه الأولى بالعمل التطوعي الخيري ثم مالبث أن اصطدم بالروتين الرسمي والبيروقراطية التي كثيرا ماتعرقل أو تقيد مسيرة الأعمال الدعوية والإغاثية , فتمرد على ذلك كله بإقامة مشروعه المستقل الرائد ـ جمعية العون المباشر ـ و قد تركزت جُلّ أنشطتها في القارة السمراء لنشر الإسلام وو قف موجة التنصير ونجدة المنكوبين و المشردين . و قد حصل الدكتور السميط على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام ، والتي تبرع بمكافأتها (750 ألف ريال سعودي) لتكون نواة للوقف التعليمي لأبناء أفريقيا .
وبعد أكثر من ثلاثين عاما قضاها بين أدغال إفريقيا وغاباتها و مستنقعاتها بعد أن ودّع الحياة المترفة الهانئة مستعيضا عنها بالعيش الشاق والأوضاع الصعبة حيث لا ماء و لا كهرباء , لا صحف ولا تلفاز ولا إنترنت !! ومع نجاته من عدة اغتيالات نفذتها ضده الميليشيات المسلّحة ورغم تعرضه لثلاث جلطات في القلب والمخ و إصابته بعدة أمراض " السكري , ارتفاع الكولسترول و ضغط الدم , نزيف العين , هاهو سجلّه يحفل بعظيم الإنجازات المذهلة : إذ أسلم على يديه ملايين الأنفس من أربعين دولة إفريقية , وكانت حصيلة مشاريعه التطوعية ألاف المساجد والمستشفيات و المخيمات الطبية و دور الأيتام بالإضافة إلى المراكز الإسلامية و المحطات الإذاعية وتوزيع المعونات الإغاثية وحفر مئات الآبار الارتوازية و السطحية في مناطق الجفاف , و إنشاء المشاريع الزراعية و السدود المائية .

استوقفتني هذه الكلمات من حوار أُجري مع رمزنا السميط حيث يقول : " إن معدّل تكلفة هداية الشخص الواحد للإسلام 312 ريال ! ومن الأمور التي التي تحز في نفسي ما أراه من التبرعات الضخمة التي تحصل عليها المنظمات التنصيرية في مقابل  تقصير المسلمين ! فحجم الأموال التي جُمعت لعام واحد لأغراض الكنيسة زادت عن 300 مليار دولار , وعدد المنصرين العاملين في الهيئات واللجان التنصيرية أكثر من 51 مليون منصّر !! ولو أخرج أثرياء المسلمين زكاة أموالهم لسدّت عوز 250 مليون فقير مسلم في العالم ! ".

ختاما / إن كان شيخنا السميط يقول متألما : مَنْ ينقذني من الحساب يوم يشكوني الناس في إفريقيا بأنني لم أسعَ إلى هدايتهم ؟!

 فماذا ترانا نحن قائلون ؟!!

Total time: 0.1088