أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

لأول مرة.. الرئيس التركي "أردوغان" يفتح النار على إيران ويطلق أول تحذير لها

- وكالات
هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مليشيات الحشد الشعبي العراقية وما أسماه "التوسع الفارسي وموقف الحشد منه" مشيرا إلى أن الأخير لا يزال يشكل تهديدا لسكان الموصل.
 
وجاءت تصريحات أردوغان في أعقاب عودته من زيارة روسيا البيضاء وقال إن بلاده ستقف دائما مع إدارة عراقية "صادقة وعادلة ونحن ملزمون بضمان أمن بلدنا، ونحن نراقب عن كثب التطورات في المنطقة وعلى رأسها ما يحدث في تلعفر وسنجار والموصل".
 
وأوضح أن عدم مشاركة تركيا في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة يحرم المنطقة من السلام وأضاف: "تركيا لا تستطيع تجاهل الدعوات من حكومة إقليم كردستان العراق ومن الموصل".
 
وشدد على أن الهدف الأساسي من وجود قوات بلاده في بعشيقة "هو دعم سكان المنطقة وتلبية طلب الطرف الآخر بالتدريب والتسليح".
 
من جانب آخر قال أردوغان إنه سيناقش مع الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب تفعيل فكرة منطقة حظر الطيران داخل الحدود السورية.
 
ولفت إلى أن مرشحة الحزب الديمقراطي الأمريكي هيلاري كلينتون تلقت دعما ماليا من منظمة فتح الله غولن في حين أن ترامب تمكن من الفوز بموارده المالية الخاصة" على حد وصفه.
 
وكان الرئيس التركي أجرى مكالمة هاتفية مع ترامب هنأه خلالها بفوزه بانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة، وأعرب عن اعتقاده بأن العلاقات الثنائية بين بلاده والولايات المتحدة "سوف تتعزز بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة".

Total time: 0.0537