أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

حفل تأبين تقيمه الجمعية العربية للادارة ونقابة التجاريين لتأبين عالمين مصريين من ابرز اساتذة الادارة فى العالم

- معتز صلاح الدين

اقامت الجمعية العربية للادارة برئاسة د. صديق عفيفى ونقابة  التجاريين برئاسة النقيب د. سمير علام حفل تأبين لاستاذين مصريين راحلين كانا من ابرز علماء الادارة فى العالم هما العالمين الراحلين الاستاذ الدكتور سيد الهوارى والاستاذ الدكتور على عبد المجيد عبده حضر حفل التأبين عدد كبير من رموز المجتمع ومنهم  د. عبد العزيز حجازى رئيس الوزراء الاسبق  والمستشار عادل عبد الباقى وزير التنمية الادارية الاسبق و المهندس ابراهيم  فوزى وزير الصناعة الاسبق  وعبد الرحمن الشاذلى وزير التموين الاسبق  وعدد كبير من الاساتذه  بكليات التجارة فى الجامعات المصرية .

تحدث فى البداية د. صديق عفيفى رئيس الجمعية العربية للادارة فقال : تعلمت من الدكتور على عبد المجيد  العديد من الاشياء ومنها : كيف تكون قوى الشخصية واضح الموقف , لا تخشى فى الحق لومة لائم , كيف تكون عفوا عند المقدرة وكيف تكون رحيما عندما يتنكر  الجميع للمظلوم و كيف تكون شجاعا فى مواجهه القهر وعندما يؤثر الجميع السلامة .

واضاف د. صديق عفيفى قائلا : كنت عائدا من دراستى بالخارج وعرف د. على عبد المجيد اننى متخصص فى التسويق ولمس بعض الوعد  فى قدراتى فقام بندبى من اسيوط للتدريس بتجارة القاهرة بمرحلة البكالوريوس وهو امر نادر ولم اخذله بل رفعت راسه بالالتزام والاجتهاد الواجبين و الاستاذ الدكتور على عبد المجيد لم يكن مجرد استاذا كبيرا بل كان صاحب مدرسة , رائد علم , معلم اجيال .

واضاف د. صديق عفيفى قائلا: اما الدكتور سيد الهوارى فقد تعلمت منه كيف تكون عالما بارزا  و تظل تبحث عن العلم مهما تقدم بك العمر وكيف تكون ودودا مع  الكبير والصغير , كيف تفى بالوعد وتلتزم بالعهد , كيف تعطى علمك للجميع دون انتظار الجزاء , كيف تناصر العمل الجيد والحق ولا تبغى  نفعا او تنتظر شكرا , واضاف اذكر انه حين شرفنى زملائى بانتخابى مقرراً للجنة العلمية لترقية اساتذه ادارة الاعمال ان طرحت الرأى بتطوير عمل اللجنة لتكون محورا لتنشيط البحوث الادارية  وملتقى للحوار العلمى  وجسرا للتواصل بين اجيال الاساتذه ولم تلق الفكرة حماسا من البعض وكان الدكتور سيد  من اشد المتحمسين وبذل من الجهد  الكثير واعطى من الفكر الكثير من اجل عقد المؤتمرات واصدار الادلة  واعداد الكتب  التى تضم البحوث ... رحمه الله فقد كان عالما بارزا كأبرزما يكون العلماء وكان انسانا  باعلى  المراتب الانسانية  وتحدث بعد ذلك  المحاسب عادل ياسين  نيابة عن د. سمير علام نقيب التجاريين فأشار الى القيمة العلمية الكبيرة للعالمين الكبيرين واهمية  مؤلفاتهما التى تدرس  فى الجامعات العربية  والمصرية كما كان العالمان الراحلان قيمه اخلاقية كبيرة ومن افضل نماذج العطاء العلمى والاخلاقى .

وتحدث د. عبد العزيز حجازى رئيس الوزراء الاسبق فاكد انه  زامل  العالمين الجليلين حيث زامل د. على عبد المجيد  فى جامعه القاهرة و كان مدرسة فى الادارة على حد تعبير د. عبد العزيز حجازى كما كان اضافه علمية كبيرة لعلم  الادارة وكان من تلاميذه عدد  كبير من كبار المسؤلين بالدول العربية فقد كان من الرعيل الاول لاساتذه الادارة فى العالم العربى .

واضاف  د. عبد العزيز حجازى انه عند انتقاله لجامعة عين شمس  زامل احد اقطاب  الادارة د. سيد الهوارى الذى كان اسلوبه العلمى سهلا وقويا كما كان عطاءه العلمى كبيرا ومعطاء فى ايه مهمه تسند له وعندما كنت – والكلام للدكتور عبد العزيز  حجازى –وزير تنمية اداريه حضر  الى ليقدم خدماته فى علوم الادارة لوطنه لان الادارة هى اهم شىء  فى ادارة اى وطن .

وتحدث محمد سيد الهوارى  عن والده مشيرا الى انه تعلم منه الكثير مثل الدأب  والاصرار وتشجيع من حوله والتعامل ببساطه مع الجميع  والابتسامه عند المصيبة .

كما تحدث د. عبد المجيد على عبد المجيد عن والده فأكد ان والده كان صديقه ومتواضعا كما كان غزير العلم  ولديه اسلوب جيد فى التربية .

وتحدث عدد كبير من زملاء الفقيدين عن علمهما الغزير وتواضعهما الكبير .

الجدير بالذكر ان د. على عبد المجيد حاصل على دكتوراه من جامعه الينوى الامريكية وقد عمل رئيسا للجهاز المركزى للتنظيم والادارة ووزير دولة للتنمية الادارية .

اما د. سيد الهوارى فانه كان حاصلا على دكتوراه ادارة الاعمال بجامعه نيويورك  وعمل كمستشار للتنظيم والادارة بمكتب رئيس الوزراء فى الفترة من 1973 حتى 1977.

Total time: 0.0546