أخبار الساعة » حقوق وحريات » المرأة والطفل

اتحاد نساء اليمن تدشن مشروع دعم المرأة في الحد من البطالة والقات والتلوث البيئي

- سامي الصوفي

اتحاد نساء اليمن تدشن مشروع دعم المرأة للحد من البطالة والقات والتلوث بدعم من الصندوق الإجتماعي للتنمية -اليابان

كتب سامي الصوفي

 

 

دشن إتحاد نساء اليمن اليوم بصنعاء مشروع دعم المرأة والشباب للحد من ظاهرة البطالة والقات والتلوث البيئي بالتعاون مع البنك الدولي.

 وخلال حفل التدشين ألقت رئيس الاتحاد العام لنساء اليمن رمزية الارياني كلمة أكدت فيها أهمية المشروع الخاص بالشباب والنساء، مشيرة إلى أن نصف عدد سكان اليمن هم دون الـ18عاما و نسبة النساء 52% و نسبة الشباب 67% من عدد السكان، و أن نسبة البطالة بين الشباب 16.3%.

وشددت الارياني على ضرورة الاهتمام بالشباب، قائلة إن ارتفاع معدلات البطالة بينهم في ظل الصعوبات الاقتصادية التي يواجهونها تجعل منهم عرضة لخطر تجنيدهم من قبل الجماعات الإرهابية.

ودعت إلى توظيف استثمارات كبيرة في مجال تنمية الشباب و إشراك الشباب في العمل الجماعي و في مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق مستقبل آمن للشباب .

وارجعت الارياني سبب البطالة الى المشاكل الاقتصادية، موضحة أن لها آثار نفسية و اجتماعية و أمنية و سياسية.

و استعرضت رئيس اتحاد نساء اليمن مكونات المشروع الذي ينفذ في 7 محافظات تشمل عدن وصنعاء والحديدة وتعز وأب وذمار وحضرموت ، ويستمر عامين، ويتضمن منح ألف شاب و شابة من الأسر الفقيرة منحة مالية لإدارة مشروع مدر للدخل و يدور المنحة بعد حصوله على الأرباح لأسرة فقيرة أخرى ، كما يتضمن إنشاء نوادي رياضية و ترفيهية و فكرية و تعليمية للحد من تعاطي القات ، ورفع الوعي المجتمعي بأهمية الصحة الإنجابية ، ونشر ثقافة البستنة المنزلية و الحفاظ على البيئة ، و رفع وعي الشباب بأهمية الولاء الوطني و التنمية المستدامة الشاملة .

وفي الحفل ألقيت عدد من الكلمات من قبل وزير الدولة أمين العاصمة عبد الرحمن الأكوع ،وكيل وزارة المالية فضل الشعيبي ووكيل وزارة الإدارة المحلية محمد الحمادي و مدير مكتب البنك الدولي في اليمن بنسون اتنج أكدت جميعها على أهمية المشروع كونه يستهدف أهم الفئات في المجتمع فئتي الشباب و النساء من خلال التوعية المجتمعية للحد من انتشار القات وإعداد البرامج والأنشطة بين أفراد المجتمع والأسر والأطفال والشباب المساهمة في الحد من تعاطي وانتشار القات.

 وفي ورشة العمل الأولى تم مناقشة عدد من أوراق العمل المختصة بالمشروع وتدريب المشاركين على إدارة المشروع في المحافظات المشاركة .

ومن المتوقع إختتام ورشات العمل للمشاركين غداً وإقرار التوصيات والتحسينات على المشروع .

المصدر : اتحاد نساء اليمن

Total time: 0.057