أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

القربي: كيف نكافح الإرهاب وميزانيتنا لا تتجاوز ميزانية جامعة أميركية؟

- عبد الكريم الحزمي
قال وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي أن ميزانية اليمن لا تتجاوز 7 مليارات دولار، وهي غير قادرة على مكافحة الإرهاب بسبب المشكلات الاقتصادية التي تواجهها.
 
وقال القربي في حوار أجرته قناة العربية على هامش (حوار المنامة) المقام في البحرين "اليمن تواجه عدد من المشكلات الاقتصادية والتنموية، وهي لا تساعدنا لإيجاد الإمكانات الكافية لمكافحة الإرهاب، واليمن يمتلك دخلا محدودا لا يتعدى 15 مليار دولار، وميزانيته العامة لا تتجاوز 7 مليارات (وهي ميزانية جامعة أميركية).
 
وأضاف "إن النظر لمشكلة «القاعدة» في اليمن أشبه بمحاولة تعليق قميص عثمان، ولا يمكن لأي دولة أن تحقق نجاحا منفردا في مكافحة تنظيم القاعدة، بل هي بحاجة لمنظومة أمنية مشتركة".بحسب ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط.
 
واعترض القربي على قول أن اليمن هي منطلق لـ(القاعدة)، مؤكدا أن اليمن يمثل بؤرة لهذا التنظيم، متسائلاً "من أين جاءت القاعدة إلى اليمن؟ وكيف مر أفرادها بالعديد من الدول؟".
 
وقال "نحن نتطلع إلى أصدقاء اليمن للعمل على مساعدة الحكومة اليمنية في مساعيها الرامية لتجفيف منابع الإرهاب عبر توفير الأمن الاقتصادي والثقافي"، مشيراً إلى أن التحدي الذي تواجه اليمن قدرتها على الاندماج في محيطها حتى يتمكن من مواجهة المشكلات، مضيفاً "سنتصدى للقاعدة، لأنها تهم اليمن قبل غيرها، ولكن اليمن لا يمتلك الإمكانات التي تمتلكها الولايات المتحدة في أفغانستان".

Total time: 0.0489