آخر الأخبار :
وزير الخارجية الامريكي ينشر خريطة تداعيات انفجار السفينة "صافر" في البحر الأحمر مصادر مصرفية تكشف عن مفاجئة في اسعار الصرف بصنعاء هذا ما ظهر قبل مغرب شمس اليوم في سماء السعودية (صورة) اليمن: تسجيل (21) حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و(3) وفيات وفاة امرأة بسبب لحسة من قطة ! الحوثيو يطلقون صاروخ باليستي على مدينة مأرب سقط على أحد الاحياء السكنية ! تصريح جديد لمحافظ شبوة محمد صالح بن عديو واشنطن تعلن انسحابها رسميا من منظمة الصحة العالمية نجاة عبدالعزيز جباري من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة في مأرب (تفاصيل) آخر اسعار ارتفاع صرف الدولار والريال السعودي بصنعاء وعدن الاربعاء 8 يوليو 2020م

أخبار الساعة » السياسية » اليمن

مسؤول رفيع: الدبلوماسي الإيراني في اليمن سجين وليس مختطفاً

مسؤول رفيع: الدبلوماسي الإيراني في اليمن سجين وليس مختطفاً

اخبار الساعة - عادل الأحمدي - العربي الجديد   | بتاريخ : 09-09-2014    | منذ: 6 سنوات مضت

نقلم موقع "العربي الجديد" علمه من مسؤول يمني رفيع المستوى، أن الدبلوماسي الإيراني المختفي في اليمن منذ أكثر من عام، هو سجين لدى الاستخبارات اليمنية، وليس مختطفاً.

وكشف المسؤول، الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه، أن الملحق الإداري في السفارة الايرانية بصنعاء، نور أحمد نيكبخت، محتجز لدى جهاز الأمن القومي (أحد فرعي الاستخبارات اليمنية).

وكان نيكبخت قد اختطف وهو في طريقه إلى عمله، آتياً من منزله في الحي الدبلوماسي في العاصمة صنعاء، يوم 21 يوليو/تموز 2013، إذ اعترض مسلحون مجهولون طريقه وأخرجوه بالقوة من سيارته واختطفوه.

وصدرت تصريحات عن مسؤولين في الخارجية الإيرانية، عقب الاختطاف، تحمّل السلطات اليمنية مسؤولية سلامة الدبلوماسي المختطف، وتطالبها بسرعة تحريره.

كما اتّهم آنذاك مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبد اللهيان، السلطات اليمنية بالتساهل في عملية تحرير الدبلوماسي الإيراني، وردت وزارة الخارجية اليمنية على هذا الاتهام بتصريح لمصدر مسؤول، أوضح فيه أن "السلطات الأمنية في اليمن، لم ولن تدّخر جهداً في العمل على إطلاق سراح المختطف، وبشكل يضمن سلامته"، مشيرة، إلى أن "السيد عبد اللهيان اطّلع خلال زيارته اليمن، (العام الماضي) على هذه الجهود وأشاد بها".

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية، استدعت القائم بالأعمال اليمني لدى طهران، وأعربت عن قلق إيران حيال مصير الدبلوماسي الإيراني المختطف. وأشار عبد اللهيان، في حوار مع وكالة أنباء "فارس"، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى أن "لجنتين تشكلتا في وزارتي خارجيتي البلدين لمتابعة الموضوع بصورة مستمرة".

وصرح عبد اللهيان، في يونيو/حزيران الماضي، أن الدبلوماسي الإيراني المختطف في الیمن بصحة جیدة، قائلاً إنه جرى إبلاغنا في المحادثات، التي عقدت أخيراً مع الجهات المعنیة (في اليمن)، "بأنه قد یفرج عنه قریباً"، نافياً نبأ مقتل الدبلوماسي.

وزار وفد حقوقي وقنصلي إيراني صنعاء، والتقى المسؤولين اليمنيين، وحمّل الجانب اليمني المسؤولية في الكشف عن مصير الدبلوماسي الإيراني، وإطلاق سراحه من يد الخاطفين.
 

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.4011